وصف المدون

موقع يهتم بالعمل الحر والتجارة الإلكترونية و كوبونات وعروض وخصومات المتاجر والمواقع ونصائح الشراء

إعلان الرئيسية

احدث المقالات

ابحث عن ما تشاء

برامج ضارة جديدة تخلق حالة من الفوضى بين مستخدمي هواتف أندرويد القديمة

  يعرف مستخدمو هواتف أندرويد القديمة أنهم، على عكس أولئك الذين اشتروا هاتف جديد مؤخرًا، معرضون لسلسلة من المشكلات المحتملة. والآن تؤكد البرامج الضارة الجديدة المنتشرة هذا الأمر بأسوأ الطرق: إصابة الأجهزة بكميات كبيرة. تشير أحدث البيانات المنشورة إلى أن هناك أكثر من 120 هجمة نشطة تستخدم نفس البرامج الضارة للقيام بأشيائها.
برامج ضارة تهدد هواتف أندرويد القديمة

مجرمو الإنترنت الذين يلجأون إلى استخدام هذه البرامج الضارة المعروفة باسم Rafel RAT ولا يتوقفون عن استغلالها بهدف التسبب في الكثير من الصداع للمستخدمين. في بعض الحالات، وفقًا لتعليقات خبراء الأمن الواردة من الشبكة، يُقترح أن تقوم البرامج الضارة بتنشيط نظام برامج الفدية الذي يحظر الهواتف المحمولة للضحايا حتى يقوموا بدفع مبلغ الإفراج عنها عبر تيليغرام .



كالعادة، هذا تهديد مخفي في بعض التطبيقات أو يتم توزيعه من خلال بروابط ضارة. في كثير من الحالات، وفقًا لشركة Check Point الأمنية، يتم إخفاء هذا التهديد تحت ستار مضاد فيروسات حيث ينتهي الأمر بالمستخدمين إلى منح أذونات لا ينبغي لهم منحها. وفي أحيان أخرى، يأتي ذلك عبر روابط من تيلغرام وواتساب وإنستغرام والعديد من التطبيقات الأخرى التي يمكن تثبيتها على الهواتف المحمولة.

بمجرد أن تدخل البرمجيات الخبيثة Rafel RAT إلى الهاتف المحمول للضحية، يمكن للمتسللين الذين يستغلون ذلك استخدام سلسلة واسعة من الأوامر الضارة، على الرغم من أنهم يقولون إن الخمسة الأكثر شيوعًا هي التالية: برامج الفدية (لتشفير الهاتف المحمول وقفله)، وwipe (لحذف الملفات عن بُعد)، وLockTheScreen (لحظر الهاتف المحمول). ويجعلها عديمة الفائدة)، وsms_oku (يرسل جميع رموز الرسائل القصيرة ورموز المصادقة الثنائية إلى مركز التحكم الخاص بالمجرم الإلكتروني) وlocation_tracker (يقوم بتصفية موقع الهاتف المحمول، بكل ما يستلزمه ذلك). ومع ذلك، هناك المزيد من الأوامر التي يمكن لمجرمي الإنترنت استخدامها، لذا فهذه عدوى خطيرة حقًا.

- من هي الهواتف الأكثرعرضة للخطر؟

كما قلنا، فهي هواتف أندرويد قديمة. لكن كم عمرها بالضبط؟ كما يقولون من Check Point، هذه هي الهواتف التي تستخدم إصدارًا من أندرويد تم تصنيفه على أنه قديم. وفقًا لأرقامهم، فإن 87.5% من المتضررين من هجمات البرامج الضارة هذه لديهم نظام أندرويد 11 أو إصدار سابق، بينما 12.5% ​​لديهم إصدار أندرويد 12 أو 13.


برامج ضارة تهدد هواتف أندرويد القديمة

النصيحة التي تقدمها Check Point حتى لا يحدث لك هذا هي النصيحة المعتادة التي سمعتها بالتأكيد. قبل كل شيء، لا تقم بتنزيل ملفات APK من التطبيقات المشبوهة لأنك لا تعرف أبدًا ما قد تحتوي عليه بداخلها. ثانيًا، لا تنقر على عناوين URL التي تتلقاها في الرسائل أو الرسائل النصية القصيرة، وأخيرًا، تحقق دائمًا من كل ما ستقوم بتثبيته باستخدام Play Protect. سيؤدي هذا إلى تقليل مستوى المخاطرة، على الرغم من أنه من الواضح، قبل كل شيء، أنه يجب عليك التفكير في التخلي عن استخدام الهواتف المحمولة التي لم تعد محمية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان أخر الموضوع

Back to top button