وصف المدون

موقع يهتم بالعمل الحر والتجارة الإلكترونية و كوبونات وعروض وخصومات المتاجر والمواقع ونصائح الشراء

إعلان الرئيسية

احدث المقالات

ابحث عن ما تشاء

هل تعرف الفرق بين بطاقة الرسومات iGPU وeGPU وdGPU؟، إذا كان هناك شيء واحد يتعلق بالحوسبة، فهو أنه عالم من التسميات والمختصرات التي يمكن أن تكون مربكة في بعض الأحيان. ليس من غير المألوف أن تكون هناك مكونات ذات خصائص متشابهة، ولكن بسبب بعض الاختلافات، فإنها تحصل على اسم أو اختصار آخر. يحدث هذا مع بطاقات الرسومات، حيث لدينا iGPU وeGPU وdGPU، ولكن هل تعرف حقًا الفرق بين هذه الاختصارات؟
تعرف على الفرق بين iGPU وeGPU وdGPU

ما نسميه بالعامية بطاقة الرسومات هو مجموعة من العناصر. نحن نتحدث عن ثنائي الفينيل متعدد الكلور الذي يتم فيه لحام وحدة معالجة الرسومات وذاكرة VRAM ومراحل الطاقة وموصلات الفيديو والعناصر الأخرى. في كثير من الأحيان يتم استخدام مصطلح بطاقة الرسومات للإشارة إلى وحدة معالجة الرسومات (GPU).



ماذا يعني كل مصطلح؟


وحدة معالجة الرسومات أو GPU عبارة عن معالج مساعد مخصص لمعالجة الرسومات أو عمليات الفاصلة العائمة. ويعني تفريغ المعالج من المهام المعقدة والثقيلة التي قد يصعب القيام بها. وبالتالي، يتم تنفيذ مهام التطبيقات ثلاثية الأبعاد التفاعلية أو ألعاب الفيديو بواسطة وحدة معالجة الرسومات.

الآن وبعد أن عرفنا المفهوم الأساسي لوحدة معالجة الرسومات، فقد حان الوقت لمعرفة الاختلافات بين iGPU وeGPU وdGPU. تشير الاختصارات الثلاثة إلى وحدة معالجة الرسوميات، ولكن يمكننا القول أن لها خصائص أو "مواقع" مختلفة. دعونا نفرق بين كل مصطلح من هذه المصطلحات:

dGPU (وحدة معالجة الرسومات المخصصة)

يشير إلى وحدات معالجة الرسومات المخصصة المستقلة عن أي عنصر آخر. في الواقع، يشير هذا المصطلح إلى أي بطاقة رسومات AMD وNVIDIA، ومؤخرًا Intel Arc.


dGPU (وحدة معالجة الرسومات المخصصة)

iGPU (وحدة معالجة الرسومات المتكاملة)

يشير إلى وحدات معالجة الرسومات المدمجة في نفس حزمة المعالج. يمكننا أيضًا أن نجدها يشار إليها بالرسومات المتكاملة. تسمي AMD المعالجات التي تتضمن iGPU تجاريًا باسم وحدات APU.


iGPU (وحدة معالجة الرسومات المتكاملة)

eGPU (وحدة معالجة الرسومات الخارجية)

وهو مصطلح حديث نسبيًا يشير إلى جميع بطاقات الرسومات الموجودة خارج برج الكمبيوتر المكتبي أو الكمبيوتر المحمول. يتطلب الأمر صندوقًا أو هيكلًا محددًا لتثبيت بطاقة رسومات مخصصة أو dGPU. وبما أنها متصلة كما لو كانت طرفية بالنظام، فإنها عادة ما يتم تمييزها بمصطلح eGPU.


eGPU (وحدة معالجة الرسومات الخارجية)

يجب أن نوضح أن هناك الكثير ممن يشيرون إلى أن وحدات dGPU تشير أيضًا إلى وحدات معالجة الرسومات المنفصلة، ​​وهذا خطأ. إذا كانت بطاقة الرسومات منفصلة وتم تثبيتها من خلال واجهة PCIe، فهي عبارة عن dGPU، بينما إذا كانت بطاقة رسومات منفصلة مدمجة في العملية، فهي iGPU.

اختلافات الأداء


يمكنك أن تستشعر إلى حد ما وجود اختلافات في الأداء بين هذه الأنواع من وحدات معالجة الرسومات. أما من حيث الأداء فيمكننا أن نقول:

  • iGPU: إنها طاقة منخفضة جدًا مصممة لإخراج الفيديو بشكل أساسي. قد توفر بعض الطرز قوة حاسوبية كافية لتشغيل بعض الألعاب الخفيفة وإجراء إعدادات رسومية مختلفة.
  • eGPU : سيعتمد الأمر على الطراز، ولكنها جميعها توفر طاقة أكبر بكثير من أي وحدة معالجة رسومات iGPU. على الرغم من أنهم يستخدمون dGPU، إلا أن الأداء سيكون أقل من أداء الرسومات المدمجة في الكمبيوتر. والسبب في ذلك هو أن واجهة الاتصال تولد زمن الوصول، وبالتالي فقدان الأداء.
  • dGPU: الأقوى على الإطلاق والتي ستقدم دائمًا أفضل أداء. لديها اتصال مباشر مع المعالج من خلال واجهة النطاق الترددي العالي. بالإضافة إلى ذلك، لديها تقنيات إضافية تتيح لك الاستفادة من موارد النظام الأخرى مثل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أو SSD.

ملخص للمقال:

تعرف على الفرق بين iGPU وeGPU وdGPU:

  • iGPU (وحدة معالجة الرسومات المتكاملة): مدمجة في معالج الكمبيوتر، توفر قدرات محدودة لمعالجة الرسومات وتشغيل التطبيقات الأساسية والفيديوهات.

  • eGPU (وحدة معالجة الرسومات الخارجية): بطاقة رسومات توصل بالكمبيوتر عبر منفذ خارجي مثل Thunderbolt، توفر أداءً أعلى من iGPU ولكن يكون أقل من dGPU.

  • dGPU (وحدة معالجة الرسومات المخصصة): بطاقة رسومات مستقلة تركب داخل الكمبيوتر، توفر أداءً عاليًا مخصص للألعاب وتطبيقات الرسومات الثقيلة.

اختلافاتهم تعتمد على قوة المعالجة والأداء، حيث تكون iGPU الأضعف وdGPU الأقوى بينهم، بينما توفر eGPU حلاً متوسطًا بين الأداء والقابلية للترقية.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان أخر الموضوع

Back to top button