وصف المدون

موقع يهتم بالعمل الحر والتجارة الإلكترونية و كوبونات وعروض وخصومات المتاجر والمواقع ونصائح الشراء

احدث المقالات


تداول العملات المشفرة أو العملات الرقمية أصبحت ظاهرة شائعة في العصر الرقمي الحديث. يعتبر سوق العملات الرقمية سوقًا مهمًا ومزدهرًا للغاية يتيح فرصة للكثيرين لتحقيق الأرباح وتنمية استثماراتهم فهو احد طرق الربح من الانترنت الأكثر اعتمادا في العقد الأخير. ومع ذلك، فإن التداول في هذا السوق قد يكون مليئًا بالمخاطر إذا لم يتم إدارتها بشكل صحيح. 

 أخطاء يجب تجنبها في تداول العملات وتعلم فن إدارة المخاطر



تداول العملات الأجنبية أو تداول فوركس يعني التعامل مع العملية كسلعة تباع وتشترى، ويتم ذلك من خلال شركات وساطة مثل XLNTrade تقوم بتسهيل عملية شراء العملات الأجنبية وبيعها في جميع أنحاء العالم ومن خلال وسائل التواصل المختلفة أو ما يعرف بنظام OTC. ومثل تداول الأسهم، فإن الهدف الأساسي من تداول الفوركس هو تحقيق أرباح عن طريق شراء العملات بسعر منخفض وبيعها بسعر أعلى. وبمقارنة سوق العملات والأسهم، نجد أن على متداولي الفوركس التركيز فقط على عدد قليل نسبيا من العملات على عكس التداول في سوق الأسهم، الذي يحتاج إلى تحليل مئات الشركات والقطاعات واختيار أفضل الفرص الاستثمارية من بينها.


ويجب أن تأخذ في الاعتبار أن لكل استثمار مخاطره الخاصة، فإن تداول فوركس ينطوي كغيره من الاستثمارات على بعض المخاطر على الرغم من المزايا المختلفة التي يتمتع بها، والتي قد يتحول البعض منها إلى مخاطر إذا ساء استخدامه.

معلومات عن منصة XLNTrade


الخطوة الأولى التي يجب على المستخدم اتخاذها عند اختيار وسيط هو التحقق من تاريخه ، أي معرفة عدد سنوات التواجد في السوق ، وضمانات الأمان الخاصة به , وأيضا اراء العملاء , من خلال أخذ هذه التفاصيل في الاعتبار , سيكون لديك فكرة عامة عن مدي جدية الشركة ، والثقة التي يمكن للمستخدمين من خلالها تنفيذ عملياتهم للحصول على فوائد اقتصادية.

الجدير بالذكر أن شركة XLNtrade توفر حسابات تجريبية للتداول بدون شرط الإيداع لكل الحسابات وهذه أيضا ميزة مهمة، لان تلك الحسابات التجريبية مفيدة لكي تتعلم قبل الانطلاق للتداول بأموال حقيقية، حيث يوفر الحساب التجريبي كل المميزات التي يقدمها الحساب الحقيقي، مع العلم انه ليس هناك حدود او وقت لاستخدام الحساب التجريبي ولا تفرض عليك أي رسوم لاستخدام هذا الحساب مهما طال الوقت.



XLNTrade أحد خيارات الوسطاء عبر الإنترنت


بشكل عام عند بدأ التداول في شركة ما سواء كانت XLNTrade او غيرها فيجب عليك أولا البحث عن الشركة وتاريخها وترخيصها وهل هي موثوقة ام لا , بالإضافة الى البحث في جميع المواقع وشبكات التواصل الاجتماعية عن سمعة هذه الشركة واراء المستخدمين وهل واجهوا صعوبات سواء في الإيداع او السحب او حتي من خلال استخدام تطبيق الوسيط ؟ وعند اخذ القرار يجب عليك البدا أولا بحساب تجريبي بقيمة تستطيع تحمل خسارتها ومن ثم بدأ التعلم والتدريب والدراسة وزيادة راس المال بشكل تدريجي حتي لا تتعرض للخسارة .

وعلاوة على ذلك، يجب على المستثمرين أن يتحققون من المراجعات الموجودة على صفحة كل شركة وساطة وقراءة تجارب الآخرين عند تعاملهم مع هذه الشركة قبل البدا معها.

تداول الفوركس هو النشاط الاقتصادي الرائج الذي يجذب المستثمرين اليوم ، ويحفز المستخدمين للبحث عن خيار وسيط جيد عبر الإنترنت لكسب المال على المدى القصير. يوجد حاليًا الكثير من الوسطاء المعروضين ، لذا فإن الخطوة الأولى هي معرفة سمعتهم ومصداقيتهم وخصائصهم الرئيسية ، بحيث يمكن تحليلها قبل التسجيل والتداول معهم.




الأصول القابلة للتداول مع XLNtrade


تقدم XLN Trade أكثر من 97 أصلًا ماليًا تندرج تحت فئات الأصول الخمسة التالية:
  • أزواج العملات
  • العقود مقابل الفروقات / العقود الآجلة
  • السلع
  • العملات الرقمية
  • المؤشرات

XLNtrade تخبرك ما هي أوجه مخاطر التداول في الفوركس؟

أولا : مخاطر الروافع المالية ونظام الهامش


تعد الروافع المالية من أحد مميزات سوق العملات الأجنبية، والرافعة المالية تعني ببساطة إتاحة الفرصة لصغار المستثمرين إلى التداول بمبالغ كبيرة من خلال التداول بحساباتهم التي تعتبر صغيرة وتتيح الرافعة المالية لصغار المستثمرين إمكانية تداول الفوركس بأضعاف حجم رأس المال الخاص بهم، وقد تصل تسهيلات شركة الوساطة إلى تقديم روافع مالية تتجاوز 1000 مرة حجم رأس المال الأصلي.

في تداول العملات الأجنبية، تعمل الرافعة المالية بنظام يسمى نظام الهامش، وهو عن طريق حجز جزء صغير من رأس المال لإتاحة تنفيذ صفقات كبيرة وتحقيق مكاسب مقبولة.

فهناك الكثير من المتداولين في سوق العملات الذي يعتمدون على فتح أكثر من صفقة تداول فوركس في نفس الوقت بدون أن يكون هناك حد أقصى للخسارة في صفقاتهم حتى يحققوا مكاسب كبيرة في النهاية. وفي تلك الحالة تقع مخاطر الرافعة المالية بصورة كبيرة.

ثانيا : مخاطر معدل الفائدة وأسعار الصرف


ببساطة عند شراء أو بيع العملات في سوق الفوركس، فإنك تراهن على تغير قيمة الصرف بين عملات البلدين مقابل بعضها البعض. وإن كانت كل العوامل الأخرى ثابتة ومتساوية، فإذا اشتريت عملة وانتهى بها الأمر في زيادة قيمتها مقابل العملة الأخرى، فستحقق أرباحا، أما إذا انخفضت قيمة العملة، فسيعود ذلك عليك بالمزيد من الخسائر.

ثالثا : المخاطر الجيوسياسية


حيث من الممكن أن تؤثر حالة عدم الاستقرار في بلد ما على عملة تلك الدولة، فعند وقوع أي حدث سلبي، وشعور المتداولين بالقلق إزاء إمكانية وقوع حدث سيء، غالبا ما يحول المتداولون أموالهم بعيدا عن عملة تلك الدولة، وهذا ما يعتبر نوعا من العزوف عن المخاطرة، وبالتالي تبدأ موجة بيعيه على العملة، مما يؤدي إلى خفض قيمتها.

كيف يمكن تجنب مخاطر تداول الفوركس؟


إدارة المخاطر في تداول العملات الرقمية هي عملية تتطلب اتخاذ القرارات الصحيحة للحفاظ على رأس المال وتجنب الخسائر الكبيرة. وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها في تداول العملات الرقمية ونقدم بعض النصائح لتعلم فن إدارة المخاطر :

الخطأ الأول هو الاستثمار بأموال لا يمكن تحمل خسارتها

 قبل أن تقرر الانخراط في تجارة العملات الرقمية، يجب أن تكون على علم بأنها تعد سوقًا عالية الخطورة والتقلب. يجب عليك أن تأخذ بالاعتبار ألا تستثمر فيها المال الذي لا يمكن أن تتحمل فقدانه. تأكد من وضع حدوداً لأموالك وعدم الانفاق على ما لا يمكنك أن تخسره.


الخطأ الثاني هو القفز في التداول بدون دراسة جيدة

 قبل أن تقوم بتداول العملات الرقمية، عليك أن تقوم بدراسة جيدة للسوق والتعرف على أنواع العملات وطرق التداول المختلفة. قم بقراءة الكتب والمقالات ومشاهدة الفيديوهات التعليمية واستفسر من خبراء التداول. تأكد من أن لديك معرفة شاملة تساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة.


الخطأ الثالث هو عدم وضع خطة تداول واضحة

 قبل أن تقوم بأول صفقة في سوق العملات الرقمية، يجب أن تقوم بوضع خطة تداول محكمة. قم بتحديد أهدافك الاستثمارية ونسبة الربح وخطوات إدارة المخاطر التي ستتخذها. لا تستثمر بدون رؤية واضحة لما تريد تحقيقه وكيف ستتصرف بناءً على التغيرات في السوق.


الخطأ الرابع هو الاعتماد على المشورة غير الموثوقة

 قد تجد الكثير من الأشخاص في سوق العملات الرقمية يدعون أنهم خبراء في التداول ويقدمون المشورة والتوصيات. ومع ذلك ، عليك أن تكون حذرًا وتتأكد من صحة المعلومات ومصداقية الشخص الذي يقدمها. استخدم مصادر موثوقة وقم بالبحث الخاص بك قبل أن تقرر اتخاذ أي قرار.


الخطأ الخامس هو الشعور بالطمع والاندماج في التداول الهستيري

 في سوق العملات الرقمية قد تحقق أرباح كبيرة في وقت قصير وتشعر بالطمع لمضاعفة هذه الأرباح. ومع ذلك، يجب ألا تنسى أن التداول هو لعبة شطرنج طويلة الأمد ولا يمكن أن يحدث التغير بشكل سريع. تأخذ القرارات بناءً على تحليل جيد وتجنب الاندفاع وراء الأرباح السريعة.


باختصار، إدارة المخاطر في تداول العملات الرقمية أمر بالغ الأهمية لضمان الحفاظ على رأس المال وتحقيق الأرباح على المدي البعيد.


خلاصة أخطاء التداول و كيفية تفاديها


من أفضل الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتفادي ارتكاب أخطاء الفوركس هي الدراسة، و البحث، و التخطيط، و اتباع خطط التداول الخاصة بك، و تدوين ملاحظات عن تقدمك، و القيام بكل ذلك مع حماية استثماراتك.

ولتقليل المخاطر لا توجد طريقة أفضل من التعلم. وهذا لا يتحقق بين عشية وضحاها، بل يتطلب خبرة وعمليات وتجربة وخطأ وتدريبًا مستمرًا. لأن السوق يتغير بمعدل متسارع ، ولمواكبة ذلك ، يجب على المتداول أن يتوقع من خلال إدراك الاتجاهات الجديدة والمفاهيم الجديدة.

تحذير المخاطرة: المتاجرة باستخدام الروافع المالية في أسواق المال ينطوي عليها مخاطر عالية جدًا لا تتناسب مع جميع أنواع المستثمرين، يجب عليك أن تستوعب حجم المخاطرة التي قد تتعرض لها أموالك.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button