لغة القالب
ابحث عن ما تشاء

الذكاء الاصطناعي: كل ما تريد معرفته عن ChatGPT-4

 تم إطلاق النسخة الرابعة من الذكاء الاصطناعي ChatGPT تحت أسم GPT-4 بواسطة منظمة openai لنتعرف معا علي المزايا المتواجدة في هذا الاصدار الذي يحمل اسم ChatGPT4.

صورة تحتوي علي خلفية تقنية ووجه معكوس لفتاة به خوارزميات الذكاء الاصطناعي ونص لمقارنة وعرض ميزات الاصدار الجديد من شات جي بي تي 4


GPT-4: أحدث نموذج لغوي ضخم في عالم الذكاء الاصطناعي


قبل ساعات تم إطلاق النسخة الرابعة من ChatGPT تحت أسم GPT-4 بواسطة منظمة openai المتخصصة في أبحاث الذكاء الاصطناعي و دراسة المخاطر التي قد تجعل من الذكاء الاصطناعي غير أمن لنتعرف معاً على المزايا المتواجدة في هذا الإصدار الذي يحمل أسم GPT-4.


 كما يعلم اغلبنا أنه الإصدار GPT-3 الذي قد استخدامه اغلبنا حيث هذا الإصدار القديم معتمد على مدخلات سنة 2021 حيث بلغت كمية البيانات المدخلة الى 175 مليار مُدخل اما نسخة GPT-4 معتمدة على مدخلات سنة 2023 حيث بلغت كمية البيانات المدخلة الى 100 ترليون مُدخل رقم ضخم جداً ولا يستطيع اي شخص قرائته..


كيف يمكن لـ GPT-4 أن يغير المستقبل للذكاء الاصطناعي؟

كمية تدفق بيانات مريبة و مخيفة جداً 100 ترليون إي أنه 100،000،000،000،000 هذا هوا الرقم بالتأكيد قد وصلت لك الصورة التخيلية للبيانات المُدخلة الذي يذل على تخطي و تفوق هذا الإصدار على جميع الإصدارات السابقة بكمية بيانات كبيرة جداً..

تم إطلاق النسخة الرابعة بشكل مؤقت و للأفراد بشكل مدفوع لتكون قيمة تجربة GPT-4 هي 20$ حيث أنه هناك اخبار غير رسمية تقول انه سيكون هذا الشات متاح للجميع في الأيام القادمة مثله مثل GPT-3 ولكن إن كنت تريد تجربة الخدمة مع الإصدار الرابع يجب عليك الإشتراك في خدمة ChatGPT و من ثم ترقية الإصدار GPT-3 الى GPT-4 لتكون فعلاً مستخدماً للإصدار الأخير من ChatGPT.. 


ما هي مميزات التقنيات التي تعتمد عليها GPT-4؟

- بما يمتاز GPT-4 عن GPT-3 لنتعرف على هذا معاً، كما يعلم اغلبنا أنه عندا طلب بحث او كتابة قصة في GPT-3 يتم إعطاء نتائج لا تتجاوز 3000 ألاف كلمة ولكن مع GPT-4 يُمكن للبوت الرد عليك بكتابة 25000 ألف كلمة بتأكيد الفرق واضح بين كلا الإصدارين.. 

- ‏يستطيع GPT-4 انشاء سيناريو بكامل تفاصيله على ضوء المتطلبات من المستخدم لديه القدرة على تألف قصة او فيلم او حتى مقالة مفصلة، تخيل أنه يُمكنه انشاء أغنية بكلمات و معطيات يتم ادخالها من المستخدم الأمر مرعب فعلاً صديقي.. 

هل يمكن لـ GPT-4 أن يحل مشاكل الذكاء الاصطناعي الحالية؟

- يمتاز GPT-4 عن GPT-3 أنه أسرع بكثير وذلك راجع الى الكم الكبير من البيانات المُدخلة إضافة الى تطوير منظمة Open AI الى GPT-4 و إضافة اللمسات المنطقية و القدرة على التحليل و الذكاء الذي لم يتوفر في GPT-3 ليكون GPT-4 أقرب الى العقل البشري حيث أنه GPT-3 لم يكن ذو ذكاء مميز لدرجة أنه تم خداعه من قبل العديد من الأشخاص وتم استخدام خدمات GPT-3 ضد السياسة التي يتبعها.. 


هل يمكن لـ GPT-4 أن يحل مشكلة الذكاء الاصطناعي الضعيف في فهم اللغة الطبيعية؟

- ‏ايضاً يتميز GPT-4 بالقدرة على اخد اهم النقاط و رؤوس العناوين من مقالات طويلة وذلك بواسطة تزويده برابط مقال معين ليتم بواسطة تقنيته تلخيص المقال و أخد أهم الكلمات المتواجدة به حيث تفيذ هذه الخاصية الوقت و الجهد على كتاب المحتوى و العديد من المهتمين بالقراءة المقالات و الروايات.. 

- ‏يُمكن مع GPT-4 تزويد الشات بصورة ليتم إعطاء نتائج عن سؤالك حول الصورة يعتمد هذا على طلبك المُرفق مع الصورة، مثلاً يُمكنك رسم واجهة موقع معين على أحد الأوراق و من ثم تصويرها و اراسالها الى GPT-4 ليتم فعلاً انشاء أوامر برمجية عندا تنفيذها تُعطي لك نفس النتيجة التي قد رسمتها على ورقة الملاحظات صديقي الأمر غاية في الروعة و في نفس الوقت مخيف.. 


كيف سيؤثر إطلاق GPT-4 على مستقبل الذكاء الاصطناعي وتطوير التكنولوجيا اللغوية؟

- ‏كما ذكرنا مسبقاً في أحد النقاط أنه أصبح من الصعب جداً التلاعب بطلبات مع GPT-4 حيث يكون الطلب مخالف لشروط الموضوعة لسياسة الاستخدام حيث يجعل هذا الإصدار أمن ومحمي ضد سوء الاستخدام مثل أنشاء موارد برمجية مقرصنة وغيرها من الخدمات الغير قانونية وتم تشريعها على انها ضد القانون حيث في GPT-3 قد خدع لمرات عديدة يُمكنك البحث عن هذا في الإنترنت للمزيد حول أخطاء نسخة GPT-3 من ChatGPT.. 


ما هي المزايا الرئيسية التي يوفرها GPT-4 في تطوير التطبيقات اللغوية؟

- ‏واخيراً قد تم ربط تقنية GPT-4 مع العديد من الخدمات الخارجية مثل تطبيق دوولينجو | Duolingo المُخصص في تعليم اللغات حيث تم إضافة تقنية الذكاء الاصطناعي المستخدمة في GPT-4 ليتم دمجها مع Duolingo..

إضافة الى استخدام تطبيق مساعدة المكفوفين | Be My Eyes الى تقنيات GPT-4 ليتم دمجها لمساعدة المكفوفين من خلال التقاط الصور وترجمتها للمكفوفين.. 


كيف يمكن لـ GPT-4 أن يغير شكل الاتصال بين البشر والحواسيب في المستقبل؟

و المزيد من الخدمات التي بشكل فعلي قد دمجت اعمالها مع الإصدار الأخير GPT-4 وذلك لتسهيل خدماتها بواسطة الذكاء الاصطناعي الذي لا شك أنه في تمدد وتوسع خاصة بعد وجود العديد من المنافسين من كبار الشركات التقنية حول العالم.. 

بواسطة م/ محمود حسين - ‏مدون تقني

              
مارس 15, 2023

عدد المواضيع