لغة القالب
ابحث عن ما تشاء

5 خطوات تعينك على الوقوف في وجه الابتزاز الإلكتروني

الحماية من الابتزاز الإلكتروني، هذا المقال يشرح خمس خطوات يمكن اتباعها للوقوف في وجه الابتزاز الإلكتروني، منها تغيير كلمات المرور وعدم الرد على المبتز والتحدث إلى المسؤولين. الكلمات المفتاحية: الإنترنت، الابتزاز الإلكتروني، تغيير كلمات المرور، المسؤولين، الخصوصية.
5 خطوات تعينك على الوقوف في وجه الابتزاز الإلكتروني


الابتزاز الإلكتروني: كيف تواجه هذه الجريمة الرقمية؟

الابتزاز الإلكتروني هو أحد أنواع الجرائم الإلكترونية التي تستخدم التهديدات والمخاوف لابتزاز الأفراد والشركات من خلال الإنترنت. يمكن أن يتضمن الابتزاز الإلكتروني الهدد بنشر المعلومات الخاصة بك، أو تدمير سمعتك أو حتى طلب مبالغ مالية منك.

خمس خطوات للتصدي للابتزاز الإلكتروني

إذا تعرضت لمحاولة ابتزاز إلكتروني، فإليك خمس خطوات يمكنك اتباعها للوقوف في وجه الابتزاز الإلكتروني:

1- لا تساوم: عندما يحاول شخص ما ابتزازك، فلا تقدم له أي مبالغ مالية أو أي شيء يطلبه منك. إذا بدأ الشخص يهدد بنشر معلومات خاصة بك كمثل الابتزاز عن طريق نشر الصور او الفيديوهات، فلتعلم أن الدفع له لن يحميك بالضرورة من نشر تلك المعلومات. علاوة على ذلك، فإن دفع المال سيزيد من حماس الابتزاز، ويجعله يشعر بأنه يستطيع الحصول على مزيد من المال منك في المستقبل.

2- احتفظ بالبريد الإلكتروني والرسائل: يجب عليك الاحتفاظ بجميع رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الأخرى التي تتلقاها من شخص يحاول ابتزازك، حتى إذا اضطررت إلى الذهاب إلى الشرطة في المستقبل، يمكنك استخدامها كدليل.

3- قم بتقييد الخصوصية على حساباتك الإلكترونية: يمكنك تقييد الخصوصية على حساباتك الإلكترونية، مثل البريد الإلكتروني والمواقع الاجتماعية والحسابات المصرفية. يجعل هذا من الصعب على شخص ما الحصول على معلومات خاصة بك ويحد من فرص الابتزاز.



4- تحدث إلى أحد المسؤولين: إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للابتزاز الإلكتروني، فلا تتردد في الاتصال بأحد المسؤولين المختصين، مثل الشرطة أو مقدم الخدمة الإلكترونية. يمكنهم تقديم المشورة والمساعدة في حل المشكلة.


5- غير كلمات المرور: قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بجميع حساباتك الإلكترونية بعد تعرضك للابتزاز. يمكن أن يكون الشخص المبتز قد تمكن من الحصول على معلومات حساباتك، لذا يجب أن تتأكد من تغيير كلمات المرور لمنعه من الوصول إلى حساباتك.

الطرق الفعالة لمكافحة الابتزاز الإلكتروني؟

بالإضافة إلى هذه الخطوات، يجب أن تكون حذرًا عند استخدام الإنترنت وتجنب إعطاء معلومات شخصية لأي شخص أو موقع غير موثوق به. يمكن أن يساعد الحفاظ على الخصوصية والتحكم في معلوماتك الشخصية في تجنب الابتزاز الإلكتروني.


تجنب الابتزاز الإلكتروني: أفضل الممارسات لحماية نفسك

في النهاية، يجب أن تذكر أن الابتزاز الإلكتروني جريمة، ويجب أن تتعامل معها بجدية. لا تتردد في البحث عن المساعدة اللازمة واتباع الخطوات المناسبة لحماية نفسك ومنع تكرار هذه الجريمة في المستقبل.

مصدر الصورة: EG|CERT
              
مارس 06, 2023

عدد المواضيع