لغة القالب
ابحث عن ما تشاء

رسميًا: تحميل التطبيقات من آبل بدون App Store في الاتحاد الأوروبي

 ستسمح Apple لعملاء الاتحاد الأوروبي بتنزيل التطبيقات دون المرور عبر متجرها الخاص ، حيث تتكيف شركة iPhone المصنعة مع قوانين بروكسل الجديدة.

تسمح Apple لعملاء الاتحاد الأوروبي بتنزيل التطبيقات دون استخدام متجر التطبيقات


بموجب التغييرات ، ستمنح شركة التكنولوجيا الأمريكية أيضا مستخدمي iPhone مجموعة من المتصفحات للاختيار من بينها كإعداد افتراضي ، وتسمح باستخدام أنظمة دفع بديلة ل Apple Pay ، وتسمح بتثبيت بدائل لمتجر التطبيقات الخاص بها ، والذي يمكن أن يشمل نظريا متجر Google Play.


ولكن هناك مشكلة: لأول مرة ، سيتم فرض رسوم ثابتة على المطورين الذين يستفيدون من الخيار لكل تثبيت ، مما يؤدي إلى قلب نماذج الأعمال المجانية والحد من أنواع التطبيقات التي يمكنها تجاوز المتجر.


وقالت أبل إنها ستجلب التغييرات، التي ستعمل مع أي مالك آيفون يقوم بتنزيل تحديث مارس على نظام التشغيل iOS الخاص به، من أجل الامتثال لقانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى إدخال المنافسة لما يسمى ب "حراس البوابة" في مجال التكنولوجيا الكبرى، مثل أبل.


وقال شيلر، المدير التنفيذي لشركة أبل المسؤول عن متجر التطبيقات الخاص بها: "إن التغييرات التي نعلن عنها اليوم تتوافق مع متطلبات قانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي، بينما تساعد في حماية مستخدمي الاتحاد الأوروبي من التهديدات المتزايدة التي لا مفر منها للخصوصية والأمن التي تجلبها هذه اللائحة".


في الوثائق الرسمية ، أوضحت شركة Apple استياءها من إجبارها على اتخاذ هذه الإجراءات. وقالت "يتطلب DMA تغييرات في هذا النظام تجلب مخاطر أكبر للمستخدمين والمطورين". ويشمل ذلك سبلا جديدة للبرامج الضارة والاحتيال والاحتيال والمحتوى غير المشروع والضار وتهديدات الخصوصية والأمان الأخرى. كما أن هذه التغييرات تعرض للخطر قدرة Apple على اكتشاف التطبيقات الضارة على iOS ومنعها واتخاذ إجراءات ضدها ودعم المستخدمين المتأثرين بالمشكلات المتعلقة بالتطبيقات التي تم تنزيلها خارج App Store.


يمكن تكرار تغييرات Apple في المملكة المتحدة في المستقبل القريب ، حيث من المتوقع أن يمنح مشروع قانون الأسواق الرقمية والمنافسة والمستهلكين هيئة مراقبة المنافسة في البلاد صلاحيات أكبر لتنظيم التكنولوجيا الكبيرة.


وقالت أبل إنها لن تفرض عمولة على مطوري التطبيقات الذين يتجنبون متجر التطبيقات ، لكنها ستفرض "رسوم تقنية أساسية" قدرها 0.50 يورو لكل تثبيت للتطبيق ، والتي ستنطبق على التطبيقات التي يتم تنزيلها بكميات كبيرة. سيتم تطبيق هذه الرسوم حتى عندما يقوم المستخدمون بتثبيت تطبيق من خلال متجر Apple الخاص ، إذا قام المطورون بإتاحة التطبيق لأجهزة iPhone من خلال وسيلة بديلة.


يتم فرض الرسوم سنويا ، نظرا لأنها تعمل على التحديثات بالإضافة إلى عمليات التثبيت الأولى ، على الرغم من إعفاء عمليات إعادة التثبيت والتحديثات في غضون 12 شهرا. ستحصل التطبيقات على أول مليون من هذه "التثبيتات السنوية الأولى" مجانا ، والتي تقول Apple إنها تحد من الرسوم إلى أقل من 1٪ من المطورين.


سيتم الترحيب بالنموذج من قبل بعض الخدمات ، مثل منصات الوسائط الرقمية ، والتي يمكن أن تتوقع استرداد الرسوم لكل مستخدم بسرعة في عمولات أصغر على مدفوعات البطاقات. ومع ذلك ، من المحتمل أن يكون تحديا اقتصاديا للقطاعات الأخرى بما في ذلك الألعاب المجانية التي لديها نواة صغيرة من المستخدمين الذين يدفعون المال والعديد ممن لا يفعلون ذلك. يشمل هذا القطاع Epic Games ، وهو ناقد مستمر لموقف Apple من متجر التطبيقات الخاص بها ، والذي يعد عنوانه الرئيسي ، Fortnite ، مجانيا للعب.


ليست هذه هي المرة الأولى التي يقترح فيها حامل منصة كبير فرض رسوم لكل تثبيت. في سبتمبر 2023 ، أعلنت منصة الألعاب Unity عن رسوم مماثلة ، حيث فرضت رسوما على تطبيقات الألعاب التي استخدمت تقنيتها 0.20 دولار لكل تثبيت بعد أول 200,000 عملية تثبيت. أدى رد الفعل العنيف الناتج في النهاية إلى رحيل الرئيس التنفيذي للشركة وإصلاح شامل لنظام الرسوم.

 

كجزء من الإعلان ، وفي محاولة لتعزيز الولاء لمتجر التطبيقات ، سيشهد المطورون الذين يقبلون شروط العمل الجديدة تخفيض التخفيض الذي يدفعونه لشركة Apple من 15-30٪ إلى 10-20٪ ، اعتمادا على ما يبيعونه وكيفية معالجة المدفوعات.


ومع ذلك ، وصف تيم سويني ، مؤسس Epic Games ، التغييرات بأنها "قمامة ساخنة". في منشور على X ، قال سويني إنها كانت "حالة جديدة ملتوية من الامتثال الضار. إنهم يجبرون المطورين على الاختيار بين حصرية App Store وشروط المتجر ، والتي ستكون غير قانونية بموجب DMA ، أو قبول مخطط جديد غير قانوني أيضا مضاد للمنافسة مليء برسوم غير مرغوب فيها جديدة على التنزيلات وضرائب Apple الجديدة على المدفوعات التي لا يعالجونها ".


قال ريك فانميتر - المدير التنفيذي للتحالف من أجل عدالة التطبيقات ، وهي مجموعة ضغط من مطوري التطبيقات متوسطة الحجم بما في ذلك Epic و Spotify -: "هذه الخطة لا تحقق هدف DMA لزيادة المنافسة والإنصاف في السوق الرقمية - إنها ليست عادلة أو معقولة أو غير تمييزية ... "خطة" أبل هي إهانة وقحة للمفوضية الأوروبية وملايين المستهلكين الأوروبيين الذين تمثلهم - يجب ألا تصمد ويجب أن ترفضها المفوضية ".

              
يناير 26, 2024

عدد المواضيع