وصف المدون

موقع يهتم بالعمل الحر والتجارة الإلكترونية و كوبونات وعروض وخصومات المتاجر والمواقع ونصائح الشراء

إعلان الرئيسية

احدث المقالات

ابحث عن ما تشاء

إطلاق ثلاث غواصات غير مأهولة، مدعومة بالذكاء الاصطناعي، تُعرف باسم "القروش الأشباح". ستنفق البحرية ما يزيد قليلاً عن 23 مليون دولار لكل واحدة منها - أقل من عشرين في المئة من تكلفة كل غواصة نووية ستحصل عليها أستراليا. وسيتم تسليم القروش الأشباح بحلول منتصف عام 2025.

تختلف الغواصتين بشكل كبير في القدرة والقدرة والبُعد. القرش الأشباح غير المأهول بالطاقم حجمه حجم حافلة مدرسية، بينما ستكون أولى غواصات أستراليا النووية طولها حوالي طول ملعب كرة القدم مع طاقم مكون من 132 شخصًا. ولكن الفجوة الكبيرة في تكلفتهم وسرعة التسليم تظهر كيف يمكن للتشغيل التلقائي بواسطة الذكاء الاصطناعي أن يحدث ثورة في الأسلحة والحروب والقوة العسكرية - ويشكل ملامح التنافس المتصاعد بين الصين والولايات المتحدة.
 



دون الحاجة إلى طاقم، يتم تحويل تصميم وتصنيع وأداء الغواصات بشكل جذري، وفقًا لـ شين أرنوت، النائب الكبير للهندسة في شركة أندوريل الأمريكية المتخصصة في مجال الدفاع، التي تقوم فرعها الأسترالي ببناء غواصات القرش الأشباح لصالح البحرية الأسترالية.

"الكثير من التكلفة والأنظمة تذهب إلى دعم البشر"، قال أرنوت في مقابلة في مكتب الشركة في سيدني.

بإزالة الأفراد، تصبح الغواصات أسهل وأرخص بكثير للبناء. على سبيل المثال، القرش الأشباح ليس لديه هيكل هيدروليكي - السفينة الفولاذية عالية القوة عادة - الذي يحمي طاقم الغواصة والمكونات الحساسة من القوة الهائلة التي يمارسها الماء في العمق. يتدفق الماء بحرية خلال هيكل القرش الأشباح. وهذا يعني أن أندوريل يمكنها بناء الكثير منها بسرعة.

إن الإنتاج السريع هو خطة الشركة. وأشار أرنوت إلى أندوريل تخطط لبناء "بمقياس" إذا فازت بمزيد من الطلبات الأسترالية. وتهدف أندوريل أيضًا إلى بناء هذا النوع من الغواصة للولايات المتحدة وحلفائها، بما في ذلك بريطانيا واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية وعملاء في أوروبا، وقالت الشركة لـ رويترز.

"هناك الكثير من أشكال الحرب التي هي مملة وقذرة وخطيرة. من الأفضل بكثير القيام بذلك باستخدام آلة"، قال أرنوت.

تقنية الذكاء الاصطناعي تغيِّر الطابع التكنولوجي للصراعات العسكرية بشكل عام، حيث تهدف الدول إلى تطوير القدرة على استخدام الأنظمة الذكية والروبوتات القتالية بشكل أوتوماتيكي. تحظى الولايات المتحدة والصين بالصدارة في هذا السباق، الذي يشمل الغواصات والسفن الحربية ومقاتلات الطائرات والطائرات بدون طيار ومركبات القتال على الأرض.


في مسابقة دلوقتي بين الصين والولايات المتحدة علشان يطورا انظمة مبنية على الذكاء الاصطناعي بتقدر تتحكم في الأسلحة وتختار مين يتقتل ومين يتساب.

الأسلحة دي هتكون عبارة عن طائرات بدون طيار هيتم تدريبها على قرار اتخاذ اطلاق النار من نفسها بعد ما بتعمل تقييم ذاتي للعمل بدون اي تدخل من البشر.

الخطورة في النوع ده من الأسلحة هي ان قرار اطلاق النار هيكون مبنى على قاعدة البيانات اللي بتتغذي عليها ، والآخطر من كدا ان الانظمة دي ممكن تتطور وعي خاص بيها زي ما طورت عدد من الأنظمة قبل كدا.


لمواجهة التحدي المتمثل في الصين الصاعدة ، تقوم البحرية الأسترالية بغوصين عميقين مختلفين تماما في تكنولوجيا الغواصات المتقدمة.


إحداها باهظة الثمن وبطيئة: بالنسبة لقوة جديدة تصل إلى 13 غواصة هجومية تعمل بالطاقة النووية ، فإن دافع الضرائب الأسترالي سينفق في المتوسط أكثر من 28 مليار دولار أسترالي (18 مليار دولار) لكل منها. ولن تصل آخر الغواصات حتى بعد منتصف القرن.


والآخر رخيص وسريع: إطلاق ثلاث غواصات غير مأهولة ، مدعومة بالذكاء الاصطناعي ، تسمى Ghost Sharks. ستنفق البحرية ما يزيد قليلا عن 23 مليون دولار أسترالي لكل منها - أي أقل من عشر 1٪ من تكلفة كل غواصة نووية ستحصل عليها أستراليا. وسيتم تسليم أسماك القرش الشبح بحلول منتصف عام 2025.


تختلف السفينتان اختلافا صارخا في التعقيد والقدرة والأبعاد. يبلغ حجم Ghost Shark غير المأهولة حجم حافلة مدرسية ، في حين أن أول غواصات نووية أسترالية ستكون بطول ملعب كرة قدم مع طاقم مكون من 132 شخصا. لكن الفجوة الشاسعة في تكلفتها وسرعة تسليمها تكشف كيف تستعد الأتمتة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لإحداث ثورة في الأسلحة والحرب والقوة العسكرية -



 وتشكيل التنافس المتصاعد بين الصين والولايات المتحدة. يمكن أن يكون لدى أستراليا ، أحد أقرب حلفاء أمريكا ، عشرات الروبوتات المستقلة القاتلة التي تقوم بدوريات في أعماق المحيط قبل سنوات من قيام أول غواصة نووية بدوريات.

دون الحاجة إلى شرنقة طاقم ، يتم تحويل تصميم وتصنيع وأداء الغواصات بشكل جذري ، كما يقول شين أرنوت. وهو نائب الرئيس الأول للهندسة في شركة أندوريل الأمريكية للمقاولات الدفاعية ، التي تقوم شركتها الفرعية الأسترالية ببناء غواصات Ghost Shark للبحرية الأسترالية.


"يذهب قدر كبير من النفقات والأنظمة إلى دعم البشر" ، قال أرنوت في مقابلة في مكتب الشركة في سيدني.


يسلب الناس ، والغواصات تصبح أسهل بكثير وأرخص في البناء. بالنسبة للمبتدئين ، لا يحتوي Ghost Shark على هيكل ضغط - السفينة الفولاذية الأنبوبية عالية القوة التي تحمي طاقم الغواصة ومكوناتها الحساسة من القوة الهائلة التي تمارسها المياه في العمق. يتدفق الماء بحرية من خلال هيكل Ghost Shark. هذا يعني أن Anduril يمكنه بناء الكثير منها وبسرعة.

الإنتاج السريع هو خطة الشركة. ومع ذلك ، رفض أرنوت تحديد عدد أسماك القرش الشبح التي تنوي أندوريل تصنيعها إذا فازت بمزيد من الطلبات الأسترالية. لكنه قال إنها تصمم مصنعا للبناء "على نطاق واسع". وتهدف أندوريل أيضا إلى بناء هذا النوع من الغواصات للولايات المتحدة وحلفائها ، بما في ذلك بريطانيا واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية والعملاء في أوروبا ، حسبما ذكرت الشركة لرويترز.

قد يفيدك:

رسميًا فتح حساب والتسجيل في شات جي بي تي ChatGPT في مصر برقم هاتف مصري
التعاون الدولي لتأمين مستقبل الذكاء الاصطناعي وحماية البشر
توظيف مايكروسوفت للرئيس التنفيذي السابق لشركة OpenAI، سام ألتمان
شركة سامسونج تعلن عن النموذج الذكي الجديد Samsung Gauss
ميتا مع Ray Ban: تجربة جديدة للذكاء الاصطناعي عبر النظارات
ميتا: نموذج جديد لتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي Image With Meta AI
يوتيوب تختبر روبوت دردشة YouChat: تحسين تجربة المستخدم
مايكروسوفت تطلق تحديثا كبيرا لنظام التشغيل Windows 11 مع تضمين مساعد الذكاء الاصطناعي Copilot
إيلون ماسك يعلن عن روبوت دردشة جديد باسم Grok: ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي
صرخة جوجل: محاربة الاحتيال على الذكاء الاصطناعي في قاعة المحكمة!


"هناك الكثير من الحروب المملة والقذرة والخطيرة. من الأفضل بكثير القيام بذلك باستخدام آلة ".

الحاجة إلى السرعة تقود المشروع. ويشير أرنوت إلى تقييم استراتيجي للحكومة الأسترالية، وهو "المراجعة الاستراتيجية الدفاعية"، الذي نشر في أبريل، والذي وجد أن البلاد تدخل فترة محفوفة بالمخاطر حيث "أصبح الحشد العسكري الصيني الآن الأكبر والأكثر طموحا من أي بلد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية". وقالت المراجعة إن الأزمة يمكن أن تنشأ دون سابق إنذار أو بدون سابق إنذار.

قال أرنوت: "لا يمكننا الانتظار من خمس إلى 10 سنوات ، أو عقود ، للحصول على الأشياء". "الجدول الزمني ينفد."

يستند هذا التقرير إلى مقابلات مع أكثر من 20 ضابطا عسكريا ومسؤولا أمنيا أمريكيا وأستراليا سابقا، ومراجعات لأوراق بحثية الذكاء الاصطناعي ومنشورات عسكرية صينية، فضلا عن معلومات من معارض المعدات الدفاعية.

إن سباق التسلح المكثف في مجال التكنولوجيا العسكرية يزيد من الشعور بالإلحاح. فمن ناحية، هناك الولايات المتحدة وحلفاؤها، الذين يريدون الحفاظ على نظام عالمي شكلته الهيمنة الاقتصادية والعسكرية الأميركية لفترة طويلة. ومن ناحية أخرى، هناك الصين، التي تغضب من صعود الولايات المتحدة في المنطقة وتتحدى الهيمنة العسكرية الأمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. إن استخدام أوكرانيا المبتكر للتقنيات لمقاومة الغزو الروسي يسخن هذه المنافسة.

في هذه المسابقة عالية التقنية ، يمكن أن يحدد الاستيلاء على اليد العليا عبر المجالات بما في ذلك الأسلحة الذكاء الاصطناعي والمستقلة ، مثل Ghost Shark ، من يأتي في المقدمة.

"الفوز في معركة البرمجيات في هذه المنافسة الاستراتيجية أمر حيوي" ، قال ميك رايان ، وهو لواء متقاعد مؤخرا في الجيش الأسترالي يدرس دور التكنولوجيا في الحرب وزار أوكرانيا خلال الحرب. "إنه يحكم كل شيء من التنبؤ بالطقس ، ونماذج تغير المناخ ، واختبار الأسلحة النووية في العصر الجديد إلى تطوير أسلحة ومواد جديدة غريبة يمكن أن توفر قدرة قفزة إلى الأمام في ساحة المعركة وخارجها."يمكن أن تعمل غواصة Anduril Dive-LD المستقلة بشكل مستقل لمدة 10 أيام ، وفقا لموقع الشركة على الويب. شوهد Dive-LD هنا وهو يبحر عبر ميناء سيدني. نشرة عبر أندوريل.

إذا فازت الصين، فستكون في وضع جيد لإعادة تشكيل النظام السياسي والاقتصادي العالمي، بالقوة إذا لزم الأمر، وفقا لخبراء التكنولوجيا والجيش.

معظم الأميركيين على قيد الحياة اليوم لم يعرفوا سوى عالم كانت فيه الولايات المتحدة القوة العظمى العسكرية الحقيقية الوحيدة ، وفقا لتقرير مايو ، Offset-X ، من مشروع الدراسات التنافسية الخاصة ، وهي لجنة خبراء أمريكية غير حزبية برئاسة رئيس Google السابق إريك شميدت. يحدد التقرير استراتيجية لأمريكا لكسب الهيمنة على الصين والحفاظ عليها في التكنولوجيا العسكرية.

وقال التقرير إنه إذا فشلت أمريكا في التحرك، فإنها "قد ترى تحولا في ميزان القوى على مستوى العالم، وتهديدا مباشرا للسلام والاستقرار الذي تكفلت به الولايات المتحدة منذ ما يقرب من 80 عاما في منطقة المحيطين الهندي والهادئ". "هذا لا يتعلق بالقلق من عدم كونك القوة المهيمنة في العالم. إنه يتعلق بمخاطر العيش في عالم يصبح فيه الحزب الشيوعي الصيني القوة المهيمنة".

كما أن المخاطر كبيرة بالنسبة لبكين. إذا ساد التحالف الأمريكي، فإنه سيجعل من الصعب على جيش التحرير الشعبي، كما يعرف الجيش الصيني، الاستيلاء على تايوان التي تحكم ديمقراطيا، والسيطرة على ممرات الشحن في شرق آسيا والهيمنة على جيرانها. وترى بكين أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين ولم تستبعد استخدام القوة لإخضاعها.

ولم يكن لدى وزارة الدفاع أي تعليق "على هذا التقرير بالذات"، حسبما قال متحدث باسم البنتاغون ردا على الأسئلة. لكن المتحدث أضاف أن قيادة الوزارة كانت "واضحة للغاية" فيما يتعلق بالصين باعتبارها "التحدي الذي يواجهنا". وفيما يتعلق بهجوم محتمل على تايوان، قال المتحدث إن وزير الدفاع لويد أوستن وغيره من كبار القادة "كانوا واضحين للغاية في أننا لا نعتقد أن الغزو وشيك أو لا مفر منه، لأن الردع اليوم حقيقي وقوي".

لم ترد وزارتا الدفاع والخارجية الصينيتان على أسئلة هذا المقال.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأسترالية إن من الأولويات "ترجمة التقنيات الجديدة التخريبية إلى قدرة قوات الدفاع الأسترالية". وقال المتحدث إن الوزارة تحقق ، من بين أمور أخرى ، في "قدرات الحرب المستقلة تحت سطح البحر لاستكمال غواصاتها المأهولة وأسطولها السطحي ، وتعزيز فتكها وقدرتها على البقاء".

الروبوتات القاتلة

ويقول بعض الاستراتيجيين العسكريين البارزين إن الذكاء الاصطناعي سيبشر بنقطة تحول في القوة العسكرية بقدر دراماتيكية إدخال الأسلحة النووية. ويحذر آخرون من مخاطر عميقةإذا بدأت الروبوتات التي يقودها الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات قاتلة بشكل مستقل، ودعوا إلى وقف البحث الذكاء الاصطناعي حتى يتم التوصل إلى اتفاق بشأن اللوائح المتعلقة بالتطبيق العسكري الذكاء الاصطناعي.

وعلى الرغم من هذه الشكوك، يتدافع الجانبان لنشر آلات غير مأهولة ستستغل الذكاء الاصطناعي للعمل بشكل مستقل: الغواصات والسفن الحربية والطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار والمركبات القتالية الأرضية. ترقى هذه البرامج إلى تطوير الروبوتات القاتلة للقتال جنبا إلى جنب مع صانعي القرار البشريين. مثل هذه الروبوتات - بعضها مصمم للعمل في فرق مع السفن التقليدية والطائرات والقوات البرية - لديها بالفعل القدرة على تحقيق زيادات حادة في قوة النيران وتغيير كيفية خوض المعارك ، وفقا للمحللين العسكريين.

البعض ، مثل Ghost Shark ، قادر على أداء مناورات لا يمكن لأي مركبة عسكرية تقليدية أن تنجو منها - مثل الغوص على عمق آلاف الأمتار تحت سطح المحيط.تزن طائرة Black Hornet 3 nano-drone أقل من 33 جراما ، أو أكثر قليلا من أونصة ، ويمكنها الطيران بصمت تقريبا ، مما يمنح الجنود رؤية في الوقت الفعلي لساحة المعركة. نشرة Teledyne FLIR.

ولعل الأمر الأكثر ثورية من الأسلحة ذاتية التشغيل هو قدرة الأنظمة الذكاء الاصطناعي على إبلاغ القادة العسكريين ومساعدتهم على اتخاذ قرار بشأن كيفية القتال - من خلال استيعاب وتحليل الكميات الهائلة من البيانات التي تم جمعها من الأقمار الصناعية والرادارات وشبكات السونار واستخبارات الإشارات وحركة المرور عبر الإنترنت. يقول خبراء التكنولوجيا إن هذه المعلومات نمت بشكل كبير لدرجة أنه من المستحيل على المحللين البشريين هضمها. يمكن للأنظمة الذكاء الاصطناعي المدربة على معالجة هذه البيانات أن توفر للقادة فهما أفضل وأسرع لساحة المعركة وتوفر مجموعة من الخيارات للعمليات العسكرية.

قد يكون الصراع أيضا على وشك التحول إلى شخصي للغاية. إن قدرة الأنظمة الذكاء الاصطناعي على تحليل صور المراقبة والسجلات الطبية وسلوك وسائل التواصل الاجتماعي وحتى عادات التسوق عبر الإنترنت ستسمح بما يسميه التقنيون "الاستهداف الدقيق" - الهجمات بالطائرات بدون طيار أو الأسلحة الدقيقة على المقاتلين أو القادة الرئيسيين ، حتى لو لم يكونوا في أي مكان بالقرب من الخطوط الأمامية. ويعد استهداف كييف الناجح لكبار القادة العسكريين الروس في الصراع الأوكراني مثالا مبكرا.

ويمكن أيضا استخدام الذكاء الاصطناعي لاستهداف غير المقاتلين. وحذر العلماء من أن أسرابا من الطائرات الصغيرة القاتلة يمكن أن تستهدف مجموعات كبيرة من الناس، مثل جميع السكان الذكور في سن الخدمة العسكرية من بلدة أو منطقة أو مجموعة عرقية معينة.

"يمكنهم القضاء ، على سبيل المثال ، على جميع الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 60 عاما في المدينة" ، قال عالم الكمبيوتر ستيوارت راسل في محاضرة لهيئة الإذاعة البريطانية حول دور الذكاء الاصطناعي في الحرب التي تم بثها في أواخر عام 2021. "على عكس الأسلحة النووية ، فإنها لا تترك أي حفرة مشعة ، وتحافظ على جميع الأصول المادية القيمة سليمة" ، أضاف راسل ، أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي.

اختبرت كل من الولايات المتحدة والصين أسرابا من الطائرات بدون طيار التي تعمل بالطاقة الذكاء الاصطناعي. في العام الماضي ، أصدر الجيش الأمريكي لقطات لتدريب القوات بأسراب الطائرات بدون طيار. يظهر مقطع فيديو آخر أفرادا في فورت كامبل بولاية تينيسي ، يختبرون أسرابا من الطائرات بدون طيار في أواخر عام 2021. تظهر اللقطات رجلا يرتدي نظارات واقية تشبه ألعاب الفيديو أثناء التجربة.اختبرت كل من الولايات المتحدة والصين أسرابا من الطائرات بدون طيار التي تعمل بالطاقة الذكاء الاصطناعي. تظهر اللقطات اختبار أسراب الطائرات بدون طيار في فورت كامبل بولاية تينيسي في أواخر عام 2021. نشرة DARPA.

وبالنسبة للتحالف الأمريكي، يمكن لأسراب الطائرات بدون طيار الرخيصة أن تعوض التفوق العددي للصين في الصواريخ والسفن الحربية والطائرات الهجومية. وقد يصبح هذا الأمر حاسما إذا تدخلت الولايات المتحدة ضد هجوم بكين على تايوان.

ستقوم الولايات المتحدة بنشر "عدة آلاف" من الأنظمة المستقلة غير المأهولة في غضون العامين المقبلين في محاولة لتعويض ميزة الصين في عدد الأسلحة والأشخاص ، حسبما قالت نائبة وزير الدفاع الأمريكي ، كاثلين هيكس ، في خطاب ألقته في 28 أغسطس. وقالت: "سنواجه كتلة جيش التحرير الشعبي بكتلتنا الخاصة ، لكن سيكون من الصعب التخطيط لها ، ومن الصعب ضربها ، ومن الصعب التغلب عليها".

حتى الطائرات بدون طيار ذات القدرة المحدودة على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون لها تأثير. طائرات المراقبة بدون طيار المصغرة التي يتم التحكم فيها عن بعد مع بعض الاستقلالية موجودة بالفعل في الخدمة. أحد الأمثلة على ذلك هو Black Hornet 3 بحجم الجيب الذي يتم نشره الآن من قبل جيوش متعددة.

يمكن أن تتناسب هذه الطائرة بدون طيار مع راحة اليد ويصعب اكتشافها ، وفقا لموقع Teledyne FLIR ، الشركة التي تصنعها. إنه يذكرنا بفيلم "عين في السماء" ، حيث يتم استخدام طائرة بدون طيار تشبه الحشرات ضد المسلحين في كينيا. يزن أقل من 33 جراما ، أو أكثر قليلا من أونصة ، ويمكنه الطيران بصمت تقريبا لمدة 25 دقيقة ، وإرسال الفيديو والصور الثابتة عالية الدقة إلى مشغله. إنه يمنح الجنود في الميدان فهما في الوقت الفعلي لما يحدث من حولهم ، وفقا للشركة.

رخيصة ومستهلكة

تهيمن البرمجيات على القطاع العسكري الذكاء الاصطناعي ، وهي صناعة يأتي فيها التغيير بسرعة.

وتحاول أندوريل، الشركة المصنعة لطائرة "غوست شارك" التي تعمل بالطاقة الذكاء الاصطناعي، الاستفادة من رغبة التحالف الأمريكي في الجمع بسرعة بين البشر والآلات الذكية. تأسست الشركة ، التي تشترك في اسمها بسيف خيالي في ملحمة تولكين "Lord of the Rings" ، في عام 2017 من قبل بالمر لوكي ، مصمم سماعة الواقع الافتراضي Oculus ، المملوكة الآن لشركة Facebook. باعت Luckey Oculus VR إلى عملاق وسائل التواصل الاجتماعي مقابل 2.3 مليار دولار في عام 2014.

وقال أرنوت ، مهندس Anduril الذي يعمل على Ghost Shark ، إن الشركة تقوم أيضا بتوريد المعدات إلى أوكرانيا. تكيف الروس بسرعة مع هذه المعدات المنتشرة في المعركة ، لذلك كان Anduril يدفع تحديثات منتظمة للحفاظ على ميزة.

قال: "شيء ما يحدث". "نتعرض للكم في الوجه. يصاب العميل بشيء ما ، ونحن قادرون على أخذ ذلك وتحويله ودفع ميزة جديدة ".

لم يقدم أرنوت تفاصيل عن المعدات ، لكن أندوريل أحال رويترز إلى إعلان فبراير من إدارة بايدن تضمن طائرة بدون طيار من طراز ALTIUS 600 في حزمة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا. يمكن نشر هذه الطائرة بدون طيار لأغراض الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع. ويمكن أيضا أن تستخدم كطائرة بدون طيار كاميكازي ،مسلحة برأس حربي متفجر يمكن أن يطير إلى أهداف العدو.

وبحسب ما ورد استخدمت أوكرانيا بالفعل طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات لمهاجمة الشحن الروسي. اقترح المعلقون العسكريون أن تايوان يمكن أن تستخدم تكتيكات مماثلة لمقاومة الغزو الصيني ، وإطلاق أعداد كبيرة من هذه السفن في مسار الأسطول المتجه إلى شواطئها.

وردا على سؤال من رويترز عن برنامج تايوان للطائرات بدون طيار قال مكتب الرئيسة تساي إينج وين في يونيو حزيران إن الجزيرة استمدت "إلهاما كبيرا" من استخدام أوكرانيا للطائرات بدون طيار في حربها مع روسيا.تظهر لقطات من طائرة بدون طيار تابعة للبحرية الأوكرانية أنها تصطدم بسفينة حربية روسية في البحر الأسود في أوائل أغسطس. وبينما قالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم صد الهجوم الذي شنته طائرتان بحريتان بدون طيار ، أظهرت لقطات في وقت لاحق أن السفينة الحربية يتم سحبها إلى الشاطئ بواسطة قاطرة وإدراجها بكثافة.

ولدى الصين والولايات المتحدة وحلفاء الولايات المتحدة برامج لبناء أساطيل من مقاتلات الطائرات بدون طيار الشبح التي ستطير في تشكيل مع طائرات مأهولة. يمكن للطائرات بدون طيار أن تنطلق لمهاجمة الأهداف أو التشويش على الاتصالات أو الطيران إلى الأمام حتى تتمكن راداراتها وأجهزة الاستشعار الأخرى من توفير الإنذار المبكر أو العثور على الأهداف. يمكن لهذه الروبوتات مشاركة المعلومات على الفور مع بعضها البعض ومع المشغلين البشريين ، وفقا لمتخصصي التكنولوجيا العسكرية.

تخطط أمريكا لبناء أسطول قوامه 1000 جندي من هذه الطائرات المقاتلة بدون طيار ، كما قال وزير القوات الجوية الأمريكية فرانك كيندال في مؤتمر حربي في كولورادو في مارس. في معرض تشوهاى الجوي في نوفمبر ، كشفت الصين النقاب عن طائرة بدون طيار تشبه المقاتلة النفاثة ، FH-97A ، والتي ستعمل بدرجة عالية من الاستقلالية جنبا إلى جنب مع الطائرات المقاتلة المأهولة ، مما يوفر معلومات استخباراتية وقوة نيران إضافية ، وفقا لتقارير في وسائل الإعلام الصينية التي تسيطر عليها الدولة. كما تقوم الصين والولايات المتحدة واليابان ببناء غواصات كبيرة غير مأهولة على غرار Ghost Shark الأسترالي.

إحدى المزايا الساحقة لهذه الأسلحة ذاتية التشغيل: يمكن للقادة نشرها بأعداد كبيرة دون المخاطرة بحياة الطواقم البشرية. في بعض النواحي ، يتحسن الأداء أيضا.

على سبيل المثال ، يمكن للمقاتلات الآلية التي تعمل بالطاقة النفاثة إجراء مناورات لا يتحملها جسم الإنسان. قد يشمل ذلك المنعطفات الضيقة التي تنطوي على قوى G شديدة ، والتي يمكن أن تتسبب في إغماء الطيارين. يمكن للطائرات بدون طيار أيضا التخلص من قمرة القيادة المضغوطة وإمدادات الأكسجين ومقاعد القاذف اللازمة لدعم طيار بشري.

والروبوتات لا تتعب. طالما لديهم القوة أو الوقود ، يمكنهم مواصلة مهامهم إلى أجل غير مسمى.

ولأن العديد من الروبوتات رخيصة نسبيا بضعة ملايين من الدولارات لطائرة مقاتلة متقدمة بدون طيار، مقابل عشرات الملايين لطائرة مقاتلة موجهة فإن الخسائر يمكن استيعابها بسهولة أكبر. وبالنسبة للقادة، فإن هذا يعني أن المزيد من المخاطر قد يصبح مقبولا. يمكن لمركبة استطلاع روبوتية أن تقترب من موقع أرضي للعدو لإرسال صور عالية الدقة للدفاعات والعقبات ، حتى لو تم تدميرها لاحقا ، وفقا لخبراء عسكريين غربيين.

من الفائز؟

حتى الآن ، من الصعب تحديد من سيفوز في المعركة لإتقان الأسلحة التي تعمل بالطاقة الذكاء الاصطناعي. يمنحها قطاع التصنيع الضخم والمتطور في الصين مزايا في الإنتاج الضخم. لا تزال أمريكا موطنا لمعظم شركات التكنولوجيا والبرمجيات المهيمنة والأكثر ابتكارا في العالم. لكن السرية المشددة تحيط بالمشاريع على كلا الجانبين.

ولا تنشر بكين أي تفاصيل مفصلة عن إنفاقها الدفاعي المتزايد، بما في ذلك الإنفاق على الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، فإن الإفصاحات المتاحة عن الإنفاق على الأبحاث العسكرية الذكاء الاصطناعي تظهر أن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي نما بشكل حاد في العقد من عام 2010.

في عام 2011، أنفقت الحكومة الصينية حوالي 3.1 مليون دولار على أبحاث الذكاء الاصطناعي غير السرية في الجامعات الصينية و 8.5 مليون دولار على التعلم الآلي، وفقا لشركة Datenna، وهي شركة أبحاث خاصة مقرها هولندا متخصصة في استخبارات المصادر المفتوحة في قطاعي الصناعة والتكنولوجيا في الصين. بحلول عام 2019 ، بلغ الإنفاق الذكاء الاصطناعي حوالي 86 مليون دولار وبلغت النفقات على التعلم الآلي حوالي 55 مليون دولار ، كما قال داتنا.

"التحدي الأكبر هو أننا لا نعرف حقا مدى جودة الصينيين ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات العسكرية الذكاء الاصطناعي" ، قال مارتين راسر ، المحلل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية والمدير الإداري الآن ل Datenna. "من الواضح أن الصين تنتج أبحاثا عالمية المستوى ، لكن ما تفعله مؤسسات الأبحاث التابعة لجيش التحرير الشعبي وجيش التحرير الشعبي على وجه التحديد يصعب تمييزه."

توفر وفاة خبير الذكاء الاصطناعي عسكري صيني بارز في 1 يوليو في حادث مروري في بكين نافذة صغيرة على طموحات البلاد.

في الوقت الذي توفي فيه ، كان الكولونيل فنغ يانغهي ، 38 عاما ، يعمل على "مهمة كبيرة" ، حسبما ذكرت صحيفة تشاينا ديلي التي تسيطر عليها الدولة ، دون الخوض في التفاصيل. وقال التقرير إن فنغ درس في قسم الإحصاء بجامعة هارفارد.

وفي الصين، ترأس فريقا طور نظاما الذكاء الاصطناعي يسمى "جمجمة الحرب"، والذي قالت صحيفة تشاينا ديلي إنه يمكنه "صياغة خطط العمليات، وإجراء تقييمات للمخاطر، وتوفير خطط احتياطية مسبقا بناء على بيانات تكتيكية غير مكتملة". وقال التقرير إن النظام استخدم في تدريبات من قبل جيش التحرير الشعبي.

تشعر إدارة بايدن بالقلق الشديد إزاء سباق التكنولوجيا لدرجة أنها تحركت لمنع حملة الصين للتغلب على الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات المتقدمة. في الشهر الماضي ، وقع بايدن أمرا تنفيذيا يحظر بعض الاستثمارات الأمريكية الجديدة في الصين في التقنيات الحساسة التي يمكن استخدامها لتعزيز القدرة العسكرية.

لدى Anduril ، الشركة الناشئة للأسلحة التي أنشأها رائد سماعات الرأس VR Palmer Luckey ، طموحات لتكون مقاولا دفاعيا رئيسيا عالي التقنية. توظف الشركة التي تتخذ من كوستا ميسا بولاية كاليفورنيا مقرا لها الآن أكثر من 1,800 موظف في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا. تقول السيرة الذاتية لوكي على موقع الشركة إنه أسس Anduril "لتحويل القدرات الدفاعية للولايات المتحدة وحلفائها بشكل جذري من خلال دمج الذكاء الاصطناعي مع أحدث تطورات الأجهزة".

قال أندوريل إن لوكي لم يكن متاحا لإجراء مقابلة معه من أجل هذه القصة.

جوهر أعمال Anduril هو نظام التشغيل Lattice ، الذي يجمع بين التقنيات بما في ذلك دمج أجهزة الاستشعار ورؤية الكمبيوتر وحوسبة الحافة الذكاء الاصطناعي. يقود نظام Lattice التشغيل المستقل للأجهزة التي توفرها الشركة ، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار والغواصات مثل Ghost Shark.

في أكبر نجاح تجاري لها حتى الآن ، فازت Anduril في أوائل العام الماضي بعقد بقيمة 1 مليار دولار تقريبا لتزويد قيادة العمليات الخاصة الأمريكية بنظام مضاد للطائرات بدون طيار. كما منحت وزارة الدفاع البريطانية الشركة عقدا لنظام دفاع أساسي.

لم يصف أرنوت قدرات Ghost Shark. سيتم بناء السفن في مصنع سري في ميناء سيدني بالتعاون الوثيق مع البحرية الأسترالية وعلماء الدفاع. وقال: "لا يمكننا على الإطلاق التحدث عن أي من تطبيقات هذا".

لكن غواصة أصغر حجما تبلغ وزنها ثلاثة أطنان في مجموعة منتجات Anduril ، Dive-LD ، تشير إلى ما يمكن أن تفعله الغواصات غير المأهولة التي تعمل بالطاقة الذكاء الاصطناعي. يمكن أن يصل Dive-LD إلى أعماق 6000 متر ويعمل بشكل مستقل لمدة 10 أيام ، وفقا لموقع الشركة على الويب. يقول الموقع إن الغواصة ، التي تحتوي على مظهر خارجي مطبوع بتقنية 3D ، قادرة على الانخراط في الحرب المضادة للألغام والحرب المضادة للغواصات.

مع عدم الحاجة إلى هيكل ضغط ، يمكن ل Anduril's Dive-LD النزول أعمق بكثير من الغواصات المأهولة في الخدمة العسكرية. وعادة ما تكون الأعماق القصوى التي يمكن أن تصل إليها الغواصات العسكرية معلومات سرية لكن محللين بحريين قالوا لرويترز إنها تتراوح بين 300 و900 متر. القدرة على النزول إلى أعماق أكبر بكثير يمكن أن تجعل الغواصة أكثر صعوبة في اكتشافها ومهاجمتها.

ويقول ضباط البحرية المخضرمون إن عشرات الغواصات ذاتية القيادة مثل "جوست شارك"، المسلحة بمزيج من الطوربيدات والصواريخ والألغام، يمكن أن تختبئ قبالة ساحل العدو أو تنتظر في ممر مائي أو نقطة اختناق ذات أهمية استراتيجية. يمكن أيضا تكليفهم بضرب الأهداف التي تم تعليم أنظمة التشغيل التي تعمل بالطاقة الذكاء الاصطناعي التعرف عليها.

سيكون أسطول أستراليا النووي تحت سطح البحر أكثر روعة من الغواصات غير المأهولة اليوم. لكنها ستستغرق أيضا وقتا أطول بكثير حتى تتحقق.

في الجزء الأول من المشروع ، ستزود الولايات المتحدة ما يصل إلى خمس غواصات من فئة فرجينيا إلى كانبيرا. لن تدخل أول هذه الغواصات الخدمة حتى أوائل العقد المقبل. وسيتم بعد ذلك بناء ثمانية أخرى من فئة جديدة من الغواصات بدءا من عام 2040 ، كجزء من نفس المشروع الذي تبلغ تكلفته 368 مليار دولار أسترالي ، بموجب اتفاقية AUKUS ، وهي تعاون في مجال تكنولوجيا الدفاع بين أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة.

بحلول الوقت الذي يصبح فيه هذا الأسطول قوة فعالة ، فإن أعدادا كبيرة من الروبوتات الفتاكة التي تعمل في فرق مع قوات بشرية وأسلحة مأهولة تقليدية ربما تكون قد غيرت طبيعة الحرب ، كما يقول الاستراتيجيون العسكريون.

قال أرنوت: "هناك الكثير من الحروب المملة والقذرة والخطيرة". "من الأفضل بكثير القيام بذلك باستخدام آلة."
سباق الذكاء الاصطناعي بين الولايات المتحدة والصين، السباق مشتعل لنشر الروبوتات القاتلة

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان أخر الموضوع

Back to top button