لغة القالب
ابحث عن ما تشاء

ماهو الفرق بين التطبيق والبرنامج؟

 هناك فرق صديقي القارئ بين البرنامج والتطبيق، قد يكون مصطلح "أكثر انتشارا" بحكم أنه هذا الرائج بين كافة الناس ولكن دون أدنى شك أن كنت شخصا تقنيا أو مهتما ولو بشكل سطحي بالمجال التقني ستعرف الفرق بين كليهما..

ماهو الفرق بين التطبيق والبرنامج؟


التطبيق هو مصطلح مصغر من البرنامج حيث تجده يعمل على أنظمة تشغيل معينة ويتم تصميمه بواسطة لغات برمجية محصورة لتطابق الشروط والسياسية المتاجر والهواتف التي ستعمل عليها التطبيقات..

التطبيق يقوم بتنفيذ مهمة واضحة وذلك بواسطة إدارة مهمة واحدة فقط أو حتى أكثر ولكن في المطلق يكون هذا محصورا وغير حر في الاستخدام أو أداة المهام، بينما مصطلح برنامج واسع جدا ويمكن قوله عن البرامج التي تعمل على جميع الأجهزة الإلكترونية بشكل عام..

حيث تجد أنه مصطلح برنامج يستخدم دوما لبرامج التي تعمل على الحاسوب مثل برامج Adobe مثل Photoshop أو Lightroom أو حتى After Effects كل هذه يتم تصنيفها على هيئة برنامجا ولا يمكن القول عليها تطبيقا..

أجهزة الكومبيوتر عديدة مثل جهاز الرنين المغناطيسي أو حتى جهاز قطع وتشكيل البوب بالليزر والكثير من أجهزة الكمبيوتر التي لديها نظام تشغيل أو منظومة تعمل لإدارة وتنفيذ مجموعة واسعة من الخدمات..

البرامج تكون غالبا متاحة للعامة ومفتوحة المصدر حيث يمكن التعديل عليها ويمكن تحميلها على جهازك الحاسوب دون أي قيود فقط تكون متوافقة مع خصائص نظام التشغيل والبنية التحتية قادرة على تشغيل ودعم الخدمات التي يقدمها البرنامج المراد استخدامه..

على عكس التطبيق يكون مقيدا من حيث الخصائص والاستخدام ويجب عليه أتباع معايير معينة تجبر عليه سواء من المتجر الذي سيتم رفعه عليه أو حتى لسياسات خارجية خاضعة للرقابة القانونية وأكثر صرامة..

يمكن أن نلخص كل هذا في وضع مثال بسيط التطبيق هو الابن الصغير للبرنامج ويجب توفر الأولوية للبرنامج لصناعة التطبيق الذي يعتبر وليد البرنامج..

- محمود حسين

- مدون تقني

              
يناير 29, 2024

عدد المواضيع