لغة القالب
ابحث عن ما تشاء

كيفية حماية هاتفك من هجمات Juice Jacking الخطيرة

 الهواتف الذكية هي الهدف الأكثر شيوعًا للمتسللين، حيث يعتمد الكثيرون على هواتفهم لأداء المهام اليومية وتخزين المعلومات الشخصية. في هذا المقال، سنتناول موضوعًا هامًا يتعلق بأمان هواتفنا، وهو "Juice jacking". سنتعرف على مفهومه، وكيفية التعرف على تأثيره على هاتفك، وأهمية اتخاذ التدابير اللازمة لحماية هاتفك من هذا النوع من الهجمات.

كيفية حماية هاتفك من هجمات Juice Jacking الخطيرة



جدول المحتويات

ما هو Juice jacking؟

Juice jacking هو مصطلح صاغه الصحفي الاستقصائي Brian Krebs لأول مرة في عام 2011. يشير هذا المصطلح إلى نوع من الهجمات الإلكترونية التي يستخدمها المتسللون لتثبيت برامج ضارة على محطات شحن USB في الأماكن العامة مثل المطارات والفنادق ومراكز التسوق. يهدف المهاجمون من وراء هذه الهجمات إلى الوصول إلى الأجهزة الخاصة بالضحايا وسرقة معلوماتهم الشخصية والمالية.

كيفية التعرف على تأثير Juice jacking

عند توصيل هاتفك المحمول بمحطة شحن مشبوهة في أماكن عامة، قد يتم تثبيت برامج ضارة على جهازك. تكون محطات الشحن المصابة بهذا النوع من الهجمات قادرة على نقل البيانات من وإلى هاتفك بدلاً من شحنه فقط. هذا يعني أن المتسللين قد يكونون قادرين على سرقة معلوماتك الشخصية والحساسة، مثل بيانات الاعتماد المصرفية وكلمات المرور.



كيفية الحماية من Juice jacking

لحماية هاتفك من Juice jacking، يمكنك اتخاذ عدة إجراءات وتدابير وقائية. إليك بعض النصائح الهامة:

شحن الهاتف قبل المغادرة

تجنب الحاجة إلى شحن هاتفك في أماكن عامة، وخصوصًا إذا كنت ذاهبًا إلى مطار أو مركز تسوق. قم بشحن هاتفك قبل المغادرة من المنزل لضمان توافر الشحن الكافي أثناء تنقلك.

حمل بطارية خارجية دائمًا

احمل دائمًا بطارية خارجية معك. هذا سيساعدك على إعادة شحن هاتفك دون الحاجة إلى استخدام محطات الشحن في الأماكن العامة.

الشحن في أماكن عامة بحذر

إذا لم يكن لديك خيار سوى شحن هاتفك في مكان عام، فحاول استخدام كابل الشاحن الخاص بك وليس الذي يأتي مع المحطة. قم بتوصيله بمنفذ الشحن الخاص بالكهرباء بدلاً من محطة الشحن المشبوهة.

استخدام Juice-Jack Defender

يمكنك استخدام ما يعرف بـ "Juice-Jack Defender"، وهي محولات صغيرة يمكن وضعها بين كابل USB وهاتفك. تهدف هذه المحولات إلى السماح بالشحن فقط وتفادي نقل البيانات، مما يحمي هاتفك من الهجمات.



اختتام

عندما يتعلق الأمر بأمان هاتفك الذكي، يجب عليك دائمًا اتباع إجراءات الحماية المناسبة. "Juice jacking" هو نوع من الهجمات التي تستهدف الأفراد في الأماكن العامة، ولكن باستخدام التدابير الوقائية المناسبة، يمكنك حماية هاتفك ومعلوماتك الشخصية. اتبع النصائح المذكورة في هذا المقال وكن دائمًا على يقظة لضمان أمان هاتفك وبياناتك الحساسة. 


              
أغسطس 07, 2023

عدد المواضيع