وصف المدون

موقع يهتم بالعمل الحر والتجارة الإلكترونية و كوبونات وعروض وخصومات المتاجر والمواقع ونصائح الشراء

إعلان الرئيسية

احدث المقالات

تعرّف على أسباب طقطقة محرك السيارة وتأثيرها السلبي على السيارة. اكتشف كيف يمكنك الحدّ من هذه المشكلة المزعجة والحفاظ على سيارتك في حالة جيدة.
قد يفيدك:
علامات تلف الفرامل: كيف تعرف إذا كانت فرامل سيارتك في حاجة للصيانة؟
هاكر يكشف وضع مخفي فائق السرية في سيارات تسلا خاص بإيلون ماسك
شراء سيارة مستعملة: احذر تعديل عداد الكيلومترات في السيارة
 
طقطقة محرك السيارة قد تكلفك الكثير
 

طقطقة محرك السيارة

طقطقة محرك السيارة هي مشكلة شائعة يواجهها العديد من أصحاب السيارات. إنها الصوت المزعج الذي يأتي عندما تقوم بتشغيل محرك سيارتك. قد تظن أن هذا الصوت غير ضار، ولكنه في الواقع يمكن أن يكون له تأثير سلبي على سيارتك على المدى الطويل. في هذه المقالة، سنتعرف على أسباب طقطقة محرك السيارة وسنوضح كيفية التعامل مع هذه المشكلة والحفاظ على سيارتك في حالة جيدة.



كلها مسميات لصوت واحد يصدر من محرك السيارة عند صعود المرتفعات أو عند ارتفاع درجة حرارته أو عند تحميل المحرك بحمل زائد كتشغيل المكيف مثلا.

دورة محرك السيارة تعتمد على حركة مكبس المحرك، وهذا المكبس يمر بأربعة أشواط أهمها شوط الضغط حيث يرتفع المكبس ضمن الأسطوانة، ويضغط خليط الهواء والوقود حتى يصل إلى أعلى نقطة له، وتدعى النقطة الميتة العليا، وهنا تأتي شرارة من البوجي لتشعل هذا المزيج وينتج عن احتراقه ضغط هائل يعيد المكبس إلى الأسفل والذي يدعى بمرحلة القدرة وهو المرحلة التي تعطي الطاقة للمحرك.

ما المقصود بي طرق محرك السيارة؟


الطرق تحدث عندما يشتعل المزيج ذاتيا قبل شرارة البوجيهات وهذا الاشتعال يكون ناقصا وضعيفا ولايعطي الضغط الكافي للأداء الأمثل للمحرك ومن أسباب الطرق في المحرك الآتي:

1 - إذا كان البنزين ذو رقم أوكتان منخفض لأن الأوكتان عموما يرفع درجة احتراق البنزين وبالتالي كلما كان البنزين ذو رقم اوكتان أعلى يحتاج لحرارة أعلى لاشتعاله وبالتالي لايشتعل ذاتيا وإنما يحتاج إلى شرارة البوجي لذلك في بعض الحالات إضافة الأوكتان إلى البنزين عند كل تفويلة صيفا قد تفيد في التخلص من الطقطقة.

2 - ارتفاع شديد في درجة حرارة المحرك ويؤدي ذلك الى ارتفاع في درجة حرارة حجرات الاحتراق وبالتالي يؤدي إلى اشتعال الخليط قبل وقته ويحدث صوت لذلك نلاحظ أن مثل هذا الصوت يزيد كثيرا صيفا، ويفضل هنا في هذه الحالة الانتباه إلى صيانة قربة الماء في السيارة من رادياتور أو مضخة ماء أو خراطيم أو صباب حرارة بحيث نتجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك قدر الإمكان.

3 - مشكلة في عمود الكامات (الميل اكسنتريك) كذوبان رؤوس الكامات أو اعوجاج في الميل ما يؤدي إلى فتح وإغلاق الصمامات بشكل غير تام ما يؤدي لمشاكل أكبر من الصوت أيضا حيث يقوم بتهريب ضغوط المحرك ويقلل قوة السيارة وهنا لابد من تغيير عمود الكامات نظرا لتعذر صيانته.

4 - مشكلة في قشاط الصدر يؤدي إلى عدم انتظام مواعيد فتح وإغلاق الصمامات نتيجة عذر فيه كاستطالته أو فقدان أحد تروسة وهنا يجب تبديل قشاط الصدر فورا لأنه يتسبب بأضرار مزعجة جدا ومكلفة جدا على المحرك.

5 - حتى لو كان قشاط الصدر جديدا وتم تركيبه بشكل خاطئ يؤدي إلى الصوت، ومشاكل أخرى كثيرة، وهنا يجب العودة إلى الميكانيكي الذي قام بتغيرة لاعادة ضبط القشاط بشكل صحيح.

6 - مشكلة في حساس الكرنك الذي يعطي معلومات للكمبيوتر عن مكان وضع البستون فيقوم الكمبيوتر باعطاء الوقت الصحيح لاشعال الخليط وعندما يحدث خلل في حساس الكرنك يعطي معلومات خاطئة للكمبيوتر والذي بدوره يشعل الشرارة باوقات خاطئة تسبب الصوت ويمكنكم العودة.

7 - خطأ من السائق بالنسبة لسيارة الغيار العادي بحيث لا يقوم بإعطاء الغيار المناسب للموقف الذي يمر فيه ويجب دائما إعطاء غيار اخفض كلما احتاجت السيارة لعزم اضافي عند المرتفعات او عند تحميلها وزن زائد.

8 - مشكلة في جير السيارة الأوتوماتيك بحيث لايقوم بإعطاء الغيار المناسب للموقف الذي تمر به السيارة وبالتالي بحاجة لفحص الجير ومعرفة سبب عدم تصحيح الغيار في الوقت المناسب.

9 - جميع السيارات الحديثة (البخاخ) تحتوي على حساس يدعى حساس الطرق knock SENSOR مهمته سماع صوت الطرق في المحرك واعطاء معلومة للكمبيوتر بأن المحرك يطرق فيقوم الكمبيوتر بتعديل وقت اشعال الشرارة وقد يتعرض هذا الحساس للعطل ويجب تبديله.

10 - في سيارات الكربرتور قد يحدث أخطاء في اشعال الشرارة ما يحدث حالة الطرق، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى ميكانيكي محترف ليقوم بإعادة ضبط مواقيت اشعال الشرارة.

11 - قد يحدث بعد عمليات الصيانة للمحرك أو بعد عمل طويل للمحرك اختلال في عملية عيار الصمامات (الصبابات) فتحدث الأصوات بشكل كبير، وهنا نكون بحاجة إلى ميكانيكي خبير لإعادة ضبط عمل الصمامات بواسطة مسطرة العيار الخاصة بذلك عيار صباب، ويجب أن تتم هذه العملية والمحرك بارد.

12 - يحدث هذا الصوت عندما تستخدم زيت بنوعية سيئة أو بعيار لزوجة غير مطابق لمواصفات المحرك والذي تنصح به الشركة الصانعة ويمكن حلها باختيار زيوت معتمدة وموثوقة ومطابقة لنوع سيارتك ومناسبة للجو ودرجات الحرارة في مدينتك، صوت الطرق وكل هذا الأسباب تفقد محرك سيارتك 60% من عزمه وتزيد معدلات استهلاك البنزين لديك بنسبة أكبر من 50% لذلك مجرد سماعك للطقطقة في المحرك يجب البحث عن السبب واصلاحه.

قد يهمك:
تقنية مثبت السرعة في السيارة: كيف تجعل قيادتك أكثر راحة وأمانًا؟
ماهي اسباب مشكلة قفل دركسيون العربية وطريقة فك القفل؟
ماهي وظيفة مفتاحي تدوير وسحب الهواء بالسيارة؟


 ولكن يمكن تلخيص السابق في التالي:

الأسباب المحتملة لطقطقة محرك السيارة:

اهم الاسباب التي تتسبب في ظهور صوت الطقطقة والتسقيف بمحرك السيارة:

1. نقص زيت المحرك:

 يعتبر نقص الزيت في المحرك من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى طقطقة المحرك. عندما يكون مستوى الزيت منخفضًا، يتعرض المحرك للاحتكاك والتآكل، مما يسبب الصوت المزعج. لذا، من الضروري التحقق من مستوى الزيت بانتظام وإضافة الزيت عند الحاجة.

2. تلف الحزام المتسلسل:

 يعمل الحزام المتسلسل على تشغيل عدة أجزاء في المحرك مثل مضخة الماء ومولد الكهرباء. إذا كان الحزام متسخًا أو متشققًا، فقد يتسبب في إحداث طقطقة عند تشغيل المحرك. يجب فحص الحزام بشكل دوري واستبداله إذا لزم الأمر.

3. ترسبات الكربون:

 مع مرور الوقت، قد تتراكم ترسبات الكربون على صمامات المحرك وبطانات الأسطوانات. هذه الترسبات يمكن أن تسبب طقطقة المحرك وتؤثر على أداء السيارة. يفضل تنظيف المحرك بانتظام للتخلص من تراكم الكربون.

4. مشكلة في نظام العادم:

 يمكن أن يكون سبب طقطقة المحرك هو وجود تسريب في نظام العادم. قد يحدث تلف في العوازل أو تكسر في الأنابيب، مما يتسبب في إصدار أصوات غير مرغوب فيها. يجب فحص نظام العادم بانتظام وإجراء الإصلاحات اللازمة.


كيفية التعامل مع طقطقة محرك السيارة:

  • - قم بتغيير زيت المحرك بانتظام وتأكد من استخدام الزيت الموصى به من قبل الشركة المصنعة.
  • - فحص واستبدال الحزام المتسلسل إذا لزم الأمر.
  • - تنظيف المحرك بشكل دوري للحد من ترسبات الكربون.
  • - فحص نظام العادم وإجراء الإصلاحات الضرورية.


الأسئلة الشائعة:

س: هل يمكنني قيادة السيارة إذا كانت تطقطق؟
ج: يمكنك القيادة، ولكن من الضروري التعامل مع مشكلة طقطقة المحرك بسرعة للحفاظ على صحة السيارة.

س: هل يؤثر تجاهل طقطقة المحرك على أداء السيارة؟
ج: نعم، قد يؤدي تجاهل طقطقة المحرك إلى تدهور أداء السيارة وزيادة تكاليف الصيانة على المدى الطويل.

س: هل يمكنني إصلاح طقطقة المحرك بنفسي؟
ج: في بعض الحالات البسيطة، يمكن أن تقوم ببعض الإصلاحات الأساسية بنفسك. ومع ذلك، إذا كانت المشكلة معقدة أو تتكرر، فمن الأفضل استشارة فني متخصص.

كلمة اخيرة وخاتمة:

عندما يتعلق الأمر بطقطقة محرك السيارة، من الضروري التعامل معها بسرعة واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة وأداء سيارتك. تأكد من متابعة جدول صيانة السيارة وإجراء الفحوصات الدورية لتجنب مشاكل أكبر في المستقبل. بالعناية المناسبة والصيانة الدورية، يمكنك الحفاظ على سيارتك في حالة جيدة والتمتع بتجربة قيادة سلسة وآمنة.



باختصار، تعتبر طقطقة محرك السيارة مشكلة قد تكلفك الكثير إذا تم تجاهلها. تعرّف على الأسباب المحتملة وتعامل معها بشكل فوري للحفاظ على سيارتك في حالة جيدة ومنع المشاكل الأكبر في المستقبل.

تابع ايضا:
كيف يمكن أن تقلل من تكاليف الصيانة الدورية لسيارتك؟
تقرير شامل عن ضبط زوايا واتزان و ترصيص الاطارات
لا تقوم بإلغاء الثرموستات وتوصيل مراوح التبريد لتعمل بصورة مباشرة
ازاي تسحب عربيتك الاوتوماتيك لو عطلت في الطريق؟

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان أخر الموضوع

Back to top button