وصف المدون

موقع يهتم بالعمل الحر والتجارة الإلكترونية و كوبونات وعروض وخصومات المتاجر والمواقع ونصائح الشراء

إعلان الرئيسية

احدث المقالات

في هذا المقال شرح حول خاصية مثبت السرعة في السيارة وماهي اهم فوائد تثبيت السرعة للعربية وماهي الاضرار الناتجة من استخدام متحكم السرعه بالسيارة وماهي اهم اسباب تعطله بشكل مبسط كما تعودنا.

 

تقنية مثبت السرعة في السيارة: كيف تجعل قيادتك أكثر راحة وأمانًا؟

 

مثبت السرعة: ما هو، وماذا يعني لك كسائق؟

قبل البدء في شرح طريقة استخدام تثبت السرعة في السيارات، يتعين علينا أولاً تعريف هذا النظام وشرح آلية عمله. يُعدُّ مثبت السرعة نظامًا إلكترونيًّا يُتيح للسائق تثبيت سرعة السيارة عند حدٍّ معيَّن دون الحاجة لاستخدام دواسة الوقود. وببساطة، يمكن للسائق رفع قدمه عنها والسماح لمثبت السرعة بالاحتفاظ بسرعة السيارة المحددة. يساعد هذا السيستم على تخفيف الضغط الجسدي والإجهاد الذي يمكن أن يحدث خصوصًا عند السياقة لمسافات طويلة. لذا، يمكن القول إن المثبت يعني للسائق الراحة والأمان أثناء القيادة.


انواع مثبت السرعة بالسيارات

هناك نوع آخر من أنظمة مثبت السرعة في السيارات يُسمى "مثبت السرعة التفاعلي"، وعلى الرغم من أن الفرق بينه وبين مثبت السرعة التقليدي ليس كبيراً، إلا أن كلاهما يقوم بالعمل علي ذات الميزة ولكن ويمتاز المثبت التفاعلي بقدرته على زيادة أو تقليل سرعة السيارة بناءً على سرعة المركبة الواقعة أمامها، بهدف الحفاظ على مسافة آمنة بين السيارتين.

فوائد استخدام مثبت السرعة عند القيادة

لا تقتصر الفائدة من هذا الوظيفة على الراحة الجسدية للسائق أثناء القيادة وحسب، بل تتعدى فوائد مثبت السرعة ذلك لتشمل التوفير في استهلاك الوقود، فعند السير بسرعة ثابتة بدلاً من انخفاض وارتفاع السرعة بشكلٍ متكرر سيحافظ محرك السيارة على عدد دورات معين لا يتطلب توليد طاقة أكبر في كل مرة. كما يجدر بالذكر أن السير باستخدام مثبت السرعة يوفر الوقود بنسبة 10% – 15%. 

كثيرةٌ هي فوائد القيادة باستخدام مثبت السرعة


طريقة استخدام مثبت سرعة سيارة

بعد أن أجبنا على سؤال كيف يعمل متحكم السرعة في السيارة، سنتحدث الآن عن خطوات استخدام هذه الخصية، إذ يعمل مثبت السرعة عن طريق أزرار مثبتة على الجانب الأيمن من عجلة القيادة وفي بعض السيارات الحديثة يتم تشغيل هذا النظام من خلال الشاشة التي تعمل باللمس، ولبدء استخدام مثبت السرعة يجب الضغط في البداية على زر ON / OFF حتى تظهر إشارة على لوحة القيادة تعني أن النظام نشط، بعد ذلك ستستخدم زر (+) و (-) للتحكم بالسرعة ففي كل مرة تضغط على الزر (+) سوف تتسارع السيارة بمقدار 1 ميل أو كيلو في الساعة حسب مواصفات المركبة، أما عند الضغط على زر (-) فستنخفض سرعة السيارة بمقدار 1 ميل أو كيلو.

بعد الوصول للسرعة المناسبة يجب الضغط على زر “Set” وستظهر أيقونة “Cruise Set” على لوحة القيادة، وبعدها يمكن للسائق رفع قدمه عن دواسة الوقود وستحافظ السيارة على هذه السرعة بشكل أوتوماتيكي.

مخاطر استخدام مثبت السرعة في السيارة

إن الاستخدام الصحيح يقيك من مخاطر استخدام نظام مثبت السرعة

قد يتسبب الاستخدام الخاطئ لمثبت السرعة بانحراف المركبة عن مسارها وبحوادث سير وانزلاقات خطيرة لا يحمد عقباها، لذلك يجب استخدام النظام وفق أسس معينة وتجنب استخدامه وفق أسس أخرى. نعرض عليكم قائمة مخاطر استخدام مثبت السرعة في السيارة في بعض الحالات وما يترتب على ذلك من نتائج:

الإزدحامات المرورية

عادة ما تتشكل الإزدحامات المرورية خلال أوقات الذروة مما يضطر السائق للسير بسرعات منخفضة وقد يضطر للتوقف التام أحياناً، واستخدام مثبت السرعة في هذه الحالة سيكون مزعجاً، لأن السائق سيضطر لتفعليه عند كل مره يدوس فيها على الفرامل مما قد يشتت الانتباه والتركيز أثناء القيادة.

المنعطفات الحادة

إن الهدف من عملية التحكم بالسرعة هو أن يتم استخدامه على الطرق الخارجية وعند السير بسرعات عالية، لا أن يتم استخدامه على الطرق ذات المنعطفات الحادة التي تتطلب السير بسرعات منخفضة وتقليل السرعة قبل الوصول إلى المنعطف.

الحيطة والحذر

مهما بلغ تطور الأنظمة الإلكترونية ستبقى احتمالية حدوث خطأ ما واردة، وهذا ينطبق على مثبت السرعة فمن الممكن أن يحدث خطأ في عمل السيستم، لذلك يجب الانتباه للطريق أثناء تثبيت السرعة تفادياً لأي مشاكل أو حوادث مرورية.

الشوارع المبللة

ثلج ومركبات، تزداد مخاطر استخدام مثبت السرعة عند استخدامه في الأجواء السيئة لا ينصح باستخدام مثبت السرعة على الطرق المبتلة وأثناء هطول المطر، لأن معايير تثبيت السرعة ومتطلبات زيادتها أو خفضها ستتغير وتكون محكومة لعدة أمور لا يراعيها النظام عادةً، فمن الآمن أن يعتمد السائق على نفسه عند القيادة في هذه الحالات.

الالتزام بالسرعة المحددة

سواء كنت تقود السيارة باستخدام مثبت السرعة أو في الوضع اليدوي يجب الالتزام بالسرعة المحددة للطريق وذلك للحفاظ علي سلامتك وسلامة الغير.

أسباب تعطل مثبت السرعة في السيارة

يجب اتباع خطوات توقف المركبة عند تعطل مثبت السرعة بطريقة صحيحة تجنباً للحوادث وتختلف أسباب تعطل مثبت السرعة بين سيارة وأخرى، ولكنها بشكل عام تتمحور حول الأسباب التالية:

  • خلل في حساس السرعة وبرمجة الكمبيوتر التي تنقل الأوامر لمستشعرات دواسة الوقود والفرامل وتقم بتفعيلهما معاً في وقت واحد
  • سوء استخدام زر مثبت السرعة مما يؤدي إلى تلف الأسلاك الداخلية
  • عدم إجراء صيانة دورية للسيارة
  • تلف في خراطيم التفريغ
  • كسر الكيبل الذي يربط المشغل بدواسة الوقود
  • اقتراب نفاذ خزان الوقود، إذ لا يستجيب مثبت السرعة عند عدم توفر المخزون الكافي من الوقود

ماذا تفعل اذا تعطل مثبت السرعة بشكل مفاجئ؟

أولى خطوات كيفية استعادة السيطرة على السيارة اذا تعطل مثبت السرعة، هي الالتزام بالهدوء التام وتجنب الخوف والهلع حتى لا تعرض نفسك ومن معك للخطر بسبب أي تصرف خاطئ قد تتخذه، وقم بتشغيل الأضواء التحذيرية (الغماز الرباعي) واتصل برقم الطوارئ الخاص بالشرطة فوراً

الخطوة الثانية، الآن قم بقطع قوة الدفع عن المركبة وانقل الجير إلى وضع الحياد (N)، وأطفئ المحرك وأعد تشغيله عدة مرات متتالية. (بالنسبة للسيارات التي تعمل بالبصمة أي بدون مفتاح، يجب الاستمرار في الضغط على زر التشغيل حتى يتوقف المحرك عن العمل). يعمل ذلك على إعادة تنشيط كمبيوتر السيارة مما يلغي عمل مثبت السرعة، ومن ثم يمكن السيطرة على السيارة، وهي واحدة من الإجابات على سؤال ماذا تفعل في حال تعطل مثبت السرعة في سيارتك.

إن لم تنجح الطريقة السابقة

في حال لم تجد المحاولات السابقة نفعاً، قم بتبديل الغيار من 👎 إﻟﻰ (D) مع استمرار الضغط على المكابح في نفس الوقت، حتى تتوقف السيارة تلقائياً.

وإذا بائت جميع الطرق السالف ذكرها بالفشل، قم بتثبيت المقود، واستمر بالضغط على المكابح بقوة شديدة، إن لم تستجب السيارة، قم برفع فرامل اليد تدريجياً مع الإمساك بالمقود بقوة حتى لا تنحرف السيارة عن مسارها، وفي نفس الوقت افتح نوافذ السيارة بالكامل كي يساعد اندفاع الهواء في تقليل سرعة السيارة تدريجياً، وغالباً ما تنجح هذه الطريقة في إيقاف السيارة، وتعتبر التصرف الصحيح اذا تعطل مثبت سرعة السياره اثناء السير.

أمور واجب مراعاتها 

كثيرة هي أنواع مثبت السرعة، لذلك يجب أن تعرف معلومات أكثر عن مثبت السرعة الموجود في سيارتك

الآن وبعد أن تعرفنا على كيفية استعادة السيطرة على السيارة إذا تعطل مثبت السرعة، سنتحدث عن بعض الأمور الواجب مراعاتها عند وقبل استخدام مثبت السرعة:

  • مراعاة الظروف الجوية، إذ لا ينصح باستخدام مثبت السرعة في الظروف الجوية السيئة
  • عدم إهمال دواسة المكابح والوقود، لتبق على استعداد للتدخل في أي طارئ
  • التعرف على الأزرار الخاصة بنظام تثبيت السرعة ومواقعها قبل البدء بالقيادة
  • يفضل عدم استخدام مثبت السرعة في ساعات الذروة لان ذلك يعني كثرة التوقف والوقوف المفاجئ
  • لا ينصح باستخدام مثبت السرعة عند السير في الطرق المتعرجة والتي تتطلب الضغط على المكابح وتخفيف السرعة باستمرار
  • نتمنى أن تكون قد عرفت ماذا تفعل اذا تعطل مثبت السرعة أثناء القيادة، آملين أن لا تضطر لخوص هكذا تجربة مطلقاً


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان أخر الموضوع

Back to top button