وصف المدون

موقع يهتم بالعمل الحر والتجارة الإلكترونية و كوبونات وعروض وخصومات المتاجر والمواقع ونصائح الشراء

إعلان الرئيسية

احدث المقالات

 تتعدد تقنيات السيارات في الاضافات المقدمة من جانب الشركات المصنعة لها وتتنافس فيما بينها لتقديم افضل تجربة استخدام للمشتري، ومنها وسائل الامان واللتي بها يتم الحفاظ علي حياة قائدى السيارات او الراكبين بجواره وحياة الاخرين، وفي هذه السلسلة من قسم سيارات نستعرض اهم تعريفات وميزات قطع السيارات المفيدة مع تقديم اهم النصائح للمستخدم بشكل مبسط.

زر Shift Lock أو مفتاح إطلاق الشيفت يعد جزءًا مهمًا في نظام القيادة التلقائية للسيارات. يتم وضع هذا الزر لتحقيق وظيفة هامة، وهي قفل التحول أو قفل الشيفت. عند الضغط على هذا الزر، يتيح لك نظام السيارة تحرير أو فتح الشيفت أو السطح الخلفي لعصا التحكم في ناقل الحركة.

عادةً ما يكون استخدام زر Shift Lock أمرًا مؤقتًا ويكون ذلك ضروريًا في حالات معينة مثل عدم قدرة السيارة على التحول من وضع الوقوف إلى وضع القيادة. يسمح هذا الزر بتجاوز مشكلة معينة أو تحدي مؤقت في نظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي.على سبيل المثال، في حالة استنزاف البطارية، قد تجد نفسك غير قادر على تحريك عصا التحكم في ناقل الحركة إلى وضع القيادة.

 باستخدام زر Shift Lock Release، يمكنك فتح الشيفت يدويًا وتحريك السيارة بدون الحاجة إلى بدء تشغيل المحرك.فهذا الزر يأتي بمثابة حلاً مؤقتًا للمشاكل الناجمة عن قفل الشيفت ويوفر للسائق إمكانية التحكم في ناقل الحركة في حالات الطوارئ أو المشاكل التشغيلية.

ماهي وظيفة زر Shift Lock او Shift Lock Release بالسيارة

 قد يفيدك: تعلم صيانة سيارتك بنفسك عبر هذا الموقع المميز

ماهي فائدة مفتاح Shift Lock & Shift Lock Release في السيارات الاتوماتيك


في معظم السيارات المزودة بناقل حركة اتوماتيك نجد زر صغير بجوار عصاة السرعات مكتوب عليه Shift Lock أو Shift Lock Release معظم السائقين لا يعرفون الغرض من وضع هذا الزر ومتي يجب استخدامه ؟


تخيل انك تقود سيارتك بسرعة 120 ك/س وفجأة قمت بوضع ناقل الحركة في وضع الرجوع للخلف R بالخطاء ، بالتاكيد ستحدث مصيبة و قد ينفجر الجيربوكس، و بالرغم من ان هذا الخطاء نادر الحدوث الي ان مصنعين السيارات فكرو في حل لهذه المشكلة فقامو باختراع قفل عصاة السرعات Shift Lock وهو نظام امان يمنع السائق من تحريك عصاة السرعات الا بالضغط علي الفرامل ( في بعض السيارات ) و ذلك لمنع السائق من الانتقال من وضع القيادة D الي الرجوع الي الخلف R اثناء تحرك السيارة الي الامام لمنع تضرر الجيربوكس .

 

 

ايضاً يقوم بمنع الاطفال من تحريك عصاة السرعات من وضع الوقوف P الي وضع القيادة D اثناء توقف السيارة او في حال ترك الاطفال وحدهم في السيارة ، في بعض السيارات اذا حدثت مشكلة في الجيربوكس سوف يقوم نظام Shift Lock بمنع السائق من تحريك السيارة لكي لا تتفاقم المشكلة .

ماهي استخدماته

وله عدة استخدامات منها
1- عندما تعلق العصاة في وضع الوقوف P .
2- عند فراغ البطارية ومحاولة جر السيارة باخري والعصاة في وضع الوقوف P ، يجب تحريكها لوضع N بستخدام زر Shift Lock .
3- عند تعطل الجيربوكس في مكان خلوي مثلاً و العصاة عالقة في وضع P ، يمكن للسائق ضغط زر
Shift Lock
4- في حال تلف الحساس المركب تحت دواسة الفرامل سوف تعلق العصاة في وضع P و لتحريكها يجب استخدام مفتاح Shift Lock . 

المصدر:

معلومات عن هندسة السيارات والآليات الثقيلة

تابع ايضا:

ما هي مؤشرات عطل حساس الحرارة بالسيارة
نصائح مهمة في كيفية اختبار محرك السيارة
لماذا ضبط زوايا وإتزان السيارة من أهم الأمور؟
نصائح هامة لغسيل محرك السيارة بشكل آمن
 علامات تخبرك تعطل دينمو السيارة Dynamo car
معلومات ونصائح مهمة عن سيارة الأتوماتيك
ثلاثة أعطال يسببها الفلتر الهوائي بالسيارة
كيف تقوم برفع وتخزين السيارة بشكل سليم بدون أعطال؟
أسباب تجعل السيارة تسخن عند الزحمة أو السير ببطء
ماهي أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان أخر الموضوع

Back to top button