لغة القالب

استخدامات مبهرة لأزرار F في لوحة المفاتيح | اكتشفها الآن!

إن استخدام لوحة المفاتيح في الحاسوب باحترافية تساعدك في انجاز مهامك بشكل أسرع وأسهل، وفي هذه التدوينة سنتعرف علي استخدامات قد لا تعرفها عن أزرار F أو Function keys في لوحة المفاتيح لأجهزة Windows وتعمل مع جميع شركات الحواسيب.

استخدامات قد لا تعرفها عن أزرار F أو Function keys في لوحة المفاتيح

 
قد يفيدك:
شرح GPT - MBR NTFS - FAT32 AHCI - IDE UEFI - BIOS في الحاسوب
3 اسباب لأستخدام لوحة مفاتيح خارجية للحاسوب المحمول LapTop
الفرق بين Arabic keyboard لوحة المفاتيح 101 و 102 AZERTY
8 اختصارات لوحة مفاتيح لمفتاح شعار Windows مفيدة للغاية

استخدامات مفاتيح F أو Function keys في لوحة المفاتيح

أزرار F أو Function keys في لوحة المفاتيح هي مجموعة من الأزرار التي تقع على الجزء العلوي من لوحة المفاتيح، والتي تتميز بوظائف خاصة تعمل عند الضغط عليها. وبينما يعرف العديد منا بعض استخدامات هذه الأزرار، فإن هناك العديد من الاستخدامات التي قد لا نكون على علم بها، والتي يمكن أن تساعدنا في زيادة إنتاجيتنا على الكمبيوتر. في هذا المقال، سنتعرف على بعض الاستخدامات الغير معروفة لمفاتيح F، والتي يمكن أن تكون مفيدة جداً.

ماهي وظيفة مفاتيح الاختصار في لوحة المفاتيح

هناك العديد من الوظائف التي يمكن استخدامها عبر مفاتيح الوظائف بلوحة التحكم الكي بورد ومنها:

f1:


هذا الزر يعرض قوائم المساعدة الخاص بويندوز أما إذا قمت بالضغط عليه داخل المتصفح فإنه يظهر لك قوائم المساعدة الخاصة بالمتصفح الذي تستخدمه.

يمثل زر F1 مفتاح المساعدة، والذي يتيح لك الوصول إلى المساعدة في أي تطبيق أو برنامج. ويعتبر F1 أحد الأزرار الأكثر استخداماً على لوحة المفاتيح، وذلك لأنه يساعدك في حل المشكلات التي قد تواجهك أثناء استخدام التطبيقات أو البرامج.

f2:


يمكنك الضغط على هذا الزر عندما تريد تغيير اسم مجلد أو ملف مخزن داخل النظام حيث تقوم بعدها فقط بكتابة الاسم الجديد.

يعتبر زر F2 زر إعادة تسمية الملف أو المجلد، وهو يمكنك من تعديل أسماء الملفات أو المجلدات بسهولة. وعند الضغط على F2، يتم تحديد اسم الملف أو المجلد الذي تريد إعادة تسميته.

f3:


عند ضغطك على هذا الزر فإنه يظهر لك شريط البحث السريع داخل نافذة المتصفح الذي تستخدمه أو يظهر شريط البحث لويندوز إن كنت تستخدمه.

يمثل زر F3 زر البحث في الملفات، وهو يتيح لك الوصول إلى خاصية البحث في أي تطبيق أو نظام تشغيل. ويمكن استخدام هذه الخاصية للبحث عن ملفات محددة أو لإيجاد معلومات في أي تطبيق.

f4:


باستخدام هذا الزر يمكنك التحكم في شريط العنوان لنافذة متصفح ويندوز، ويمكن الضغط على زر
Alt+ f4 لإغلاق الصفحة أو النافذة التي أمامك.

يعتبر زر F4 زر إغلاق التطبيق، وهو يمكنك من إغلاق أي تطبيق أو نافذة بسرعة. وعند الضغط على F4، يتم إغلاق التطبيق الذي تعمل عليه حالياً.

f5:


عند الضغط على هذا الزر فإنه يتم تحديث الصفحة أو النافذة التي أمامك وهو نفس عمل الزر Refresh

 يمثل زر F5 زر تحديث الصفحة، وهو يمكنك من تحديث صفحة الويب التي تتصفحها. ويمكن استخدام هذا الزر في أي متصفح ويندوز.  

f6:


التحكم في شريط العنوان URL لنافذة المتصفح التي أمامك، يعتبر زر F6 زر تحديد شريط العناوين، وهو يمكنك من التنقل بين عناصر الشريط الموجود في الأعلى من النافذة. ويمكن استخدام هذا الزر في أي تطبيق، مثل المتصفحات وبرامج معالجة النصوص.

f7:

هذا الزر يساعدك عند استخدامك برامج Microsoft للتحرير فعند الضغط عليه بجانب الكلمات الخاطئة يظهر نافذة التصحيح الإملائي

يمثل زر F7 زر التدقيق الإملائي، وهو يمكنك من التحقق من صحة الإملاء في أي ملف نصي. ويمكن استخدام هذا الزر في برامج معالجة النصوص، مثل وورد.

f8:

يساعدك هذا الزر في الوصول إلى إعدادات Bios الخاصة بالحاسوب، يعتبر زر F8 زر تحديد النص، وهو يمكنك من تحديد النص في أي مكان في النافذة. ويمكن استخدام هذا الزر في برامج المعالجة النصية وبرامج البريد الإلكتروني.

f9:


الضغط على هذا الزر لإرسال الرسائل داخل برنامج البريد الإلكتروني outlook

f10:


هذا الزر يظهر لك شريط القوائم و الإعدادات داخل أي برنامج تستخدمه

f11:


هذا الزر لتمكين وضع full Screen أو ملء الشاشة وإلغاؤه .من نفس الزر

f12:

هذا الزر يقوم بإظهار مربع الحوار الخاص لحفظ المستند في برنامج Word.

 استخدمات اخري لأزرار  Function keys



دائما تأتي العديد من البرامج المثبتة مسبقآ علي الحاسوب او التي يقوم المستخدم بتثبيتها علي الكمبيوتر بالعديد من الاختصارات التي تقوم بشكل افتراضي بأستخدام مفاتيح اختصار الوظائف F1 الي F12 مع مفتاح اخر بالوحة المفاتيح "ضغط 2 من المفاتيح سويا في ذات الوقت"، فيكفي فقط الدخول الي قائمة البرنامج ومشاهدة كافة الاختصارات بجانب الوظيفة داخل البرنامج والتي ثم اعادة تعديل تلك الاختصارات ان كانت متاحة واستخدام مفاتيح FN keys لتلك الاختصارات.
 
قد يهمك:
اهم اختصارات لوحة المفاتيح أثناء عرضك بالبوربوينت مفيدة جداً
برنامج لاستخدام ماوس ولوحة مفاتيح واحدة على أكثر من جهاز ماك أو ويندوز
افضل 5 مواقع لأختبار سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح
طريقة أظهار windows emoji في ويندوز 7 8 10 11

الأسئلة الشائعة:

Q: هل يمكن تغيير وظيفة مفاتيح F على لوحة المفاتيح؟
A: نعم، يمكنك التغيير في وظيفة مفاتيح F يختلف من لوحة مفاتيح إلى أخرى، ولكنه يمكن التحكم فيه من خلال إعدادات النظام. يمكنك تغيير وظيفة مفاتيح F لتعمل كمفاتيح اختصارات للتطبيقات المفضلة لديك، أو لتفعيل وظائف معينة، مثل تشغيل الإضاءة الخلفية لوحة المفاتيح.

Q: ما هو أفضل استخدام لمفاتيح F في لوحة المفاتيح؟
A: يعتمد ذلك على احتياجاتك وطريقة استخدامك للكمبيوتر. يمكن استخدام مفاتيح F لتسهيل عمليات النسخ واللصق والتحرير في النصوص، أو لتشغيل وظائف معينة في برامج التصميم أو البرمجة.

خاتمة:

لوحة المفاتيح هي واحدة من الأدوات الأساسية التي يعتمد عليها المستخدمون في الكمبيوتر، ومفاتيح F تعد واحدة من أهم مفاتيح اللوحة، حيث توفر وظائف متعددة وتساعد في تسهيل عمليات العمل على الكمبيوتر. يجب على المستخدمين التعرف على وظائف مفاتيح F واستخدامها بشكل صحيح للحصول على تجربة استخدام كمبيوتر أفضل وأكثر فاعلية.
              
مارس 20, 2021

عدد المواضيع